تواصل الاحتفالات بالذكرى المزدوجة لـ20 أوت بسكيكدة

تدشينات ومشاريع تنموية هامة

تدشينات ومشاريع تنموية هامة
  • القراءات: 869
بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

تحيي ولاية سكيكدة، منذ الثلاثاء الماضي، على غرار ولايات القطر، الذكرى المزدوجة لهجومات الشمال القسنطيني 20 أوت 55 ومؤتمر الصومام 56؛ تخليدا لليوم الوطني للمجاهد، الذي جاء هذه السنة تحت شعار "وفاء، بناء واستمرار"، في أجواء من الذكرى والتذكّر والأمل حينما تتلاحم فيها الأجيال فيما بينها مع التاريخ والذاكرة. وكان تخليد هذه الذكرى المجيدة على وقع العديد من التدشينات، والمشاريع التنموية الهامة.

فعلى هذا المنوال، احتفلت سكيكدة بهذه الذكرى المجيدة؛ حيث أعطت الوالي حورية مداحي، إشارة انطلاق أشغال مشروع الربط بشبكة الكهرباء لمنطقة "العرطة" بإقليم بلدية بني زيد غرب عاصمة الولاية، بتكلفة مالية تقدّر بأزيد من 34 مليون د.ج. وسيساهم هذا المشروع عند تسلمه في تحسين الظروف المعيشية للسكان، فيما أعلنت بلدية بني زيد الشروع في توزيع السكنات من صيغة الإيجاري العمومي؛ حيث سيتم توزيع 100 وحدة سكنية بنفس البلدية، على أن تستمر العملية بباقي بلديات الولاية. وبعاصمة شولوس أشرفت مداحي على افتتاح مصلحة الولادة بالمؤسسة الاستشفائية "عبد القادر نطور" التي تضمّ 34 سريرا مقسمة علي وحدتين؛ الأولى تخص أمراض النساء. والثانية تخص الولادة، مجهّزة بأحدث العتاب الطبي، لتعلن، وبصفة رسمية، عن توطين مشروع مستشفى 120 سرير بالقل وبالضبط بمنطقة "طهر لقزاير" ، على مساحة تقدّر بـ 4 هكتارات.
وبمنطقة تلزة أعطت المسؤولة التنفيذية إشارة انطلاق مشروع شبكة المياه المستعملة لتجمعاتها السكنية، بتكلفة مالية للمشروع قدّرت بـ 51,5 مليار سنتيم. وسينهي هذا المشروع عند تسلّمه معاناة سكان تلزة من مشكلة المياه المستعملة، ناهيك عن مساهمته في الحفاظ علي البيئة، إلى جانب قيامها بوضع حجر الأساس لإنجاز 100 سكن إجاري عمومي، معلنة في نفس السياق، عن استفادة الولاية رسميا، من 2000 وحدة سكنية بصيغة العمومي الإيجاري، وُزعت على 22 بلدية برسم برنامج 2024، وكذا استفادة الولاية من 2000 إعانة سكن ريفي، وُزعت أيضا، على 31 بلدية.
وببلدية فلفلة، أشرفت حورية مداحي على تدشين المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني في السياحة المجاهد المتوفى عياشي إبراهيم. وسيساهم هذا الصرح الأكاديمي العصري في تكوين إطارات عليا مؤهلة، تساهم في تطوير القطاع السياحي بالجزائر، فيما أشرفت بالعربي بن مهيدي على تدشين مركز قضاء العطل والترفيه للشباب.
أما بمقر عاصمة الولاية، فأعطت إشارة انطلاق أشغال ترميم ورد الاعتبار لمحكمة سكيكدة وسط المدينة.
وفي سياق الذكرى المزدوجة لهجمات الشمال القسنطيني 20 أوت 55 ومؤتمر الصومام 56، قامت المسؤولة بزيارة مجاملة لمجاهدين ومجاهدات، تم خلالها تكريمهم على ما قدّموه للوطن من كفاح وجهاد، من بينهم المجاهدة ابن علي مليكة القاطنة بحي علي عبد النور وسط مدينة سكيكدة، والمجاهد صالح رزاقي القاطن بحي 20 أوت وسط المدينة، والمجاهد محمد يونس بوعصيدة، إلى جانب تكريمات أخرى تمت على مستوى المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية التي احتضنت الاحتفالات الرسمية بهذه الذكرى التاريخية، تلتها وقفة ترحم بالملعب البلدي الذي شهد مجازر أحداث 20 أوت، وزيارة المجرفة التي استعملها العدو في دفن الوطنيين والمجاهدين والمواطنين، أحياء.