خلال السداسي الأول من العام الجاري ببومرداس

الفرق الطبية المتنقلة تجوب 66 منطقة جبلية ومعزولة

الفرق الطبية المتنقلة تجوب 66 منطقة جبلية ومعزولة
  • القراءات: 603
حنان. س حنان. س

❊ تسجيل 9 آلاف تدخّل لفرق العلاج المنزلي ورعاية 1576 مريض

❊ إجراء 211 استشارة متخصصة بالمناطق النائية وتلقيح 87 حالة

كشف مدير الصحة والسكان لولاية بومرداس، هشام زكيري، في تصريح لـ"المساء"، عن تسجيل أزيد من 9 آلاف خرجة ميدانية لفرقة العلاج المنزلي خلال السداسي الأول من العام الجاري، بينما أجرت الفرقة الطبية المتنقلة، من جهتها، أزيد من 1000 استشارة طبية بما فيها المتخصصة. وتمكنت هذه الفرق المستحدثة من التدخل في نطاق 66 منطقة نائية ومعزولة بإقليم الولاية؛ بهدف تقريب الخدمة العمومية من المواطن.
وتسجل مديرية الصحة والسكان لبومرداس، وجود فرقتين متنقلتين لتقديم الرعاية الصحية والطبية، الأولى تتكفل بتقديم العلاج المنزلي، تتكفل بها فرق معيّنة تابعة للمؤسسات العمومية للصحة الجوارية. وتضم، في الغالب، ممرضا يشرف على هذه الخدمة الإنسانية، بينما تضم الفرقة الثانية إلى جانب ممرض وقابلة، مختصا في الطب العام، وأحيانا طبيبا مختصا إذا تطلّب الأمر ذلك. وتكون هذه الفرقة الطبية تابعة لمؤسسة صحة جوارية، أو للمؤسسات الاستشفائية العمومية.
وأوضح مدير الصحة ببومرداس، هشام زكيري، في تصريح لـ "المساء"، أن هذه الفرق الطبية والعلاجية المتنقلة تقوم بأعمال طبية إنسانية جليلة، خاصة لفائدة سكان المناطق المعزولة، التي إما لا تتوفر على قاعات علاج، أو لنقص التغطية الصحية عبر هذه القاعات، لا سيما بالنسبة للطب المتخصص، قائلا في هذا الصدد، إن بعض الخرجات للفرق الطبية تحصي إلى جانب الطبيب العام والقابلة والممرض، طبيبا مختصا خاصة في طب الأطفال، والطب الداخلي، وحتى طبيبا مختصا في الأمراض الصدرية، للقيام بفحوصات طبية متخصصة خاصة لكبار السن، والمرضى المزمنين، وغيرهم، بهذه المناطق النائية.
وبشيء من التفصيل، أفاد محدث "المساء"، بأن الفرقتين المذكورتين انطلقتا نحو 66 منطقة نائية ومعزولة عبر إقليم الولاية خلال السداسي الأول من العام الجاري. وتمكنت فرقة العلاج المنزلي بموجبها، من إجراء 9761 تدخّل، وتقديم الرعاية الصحية لـ1576 مريض.
وشملت التدخلات، عموما، تغيير الضمادات، والحقن، وأخذ عينات الدم، والتمييه، وكذا الاهتمام بمرض الفراش، والرجل السكرية، دون إغفال إعطاء نصائح مهمة للمريض أو ذويه؛ من أجل تفادي ضربات الشمس والحركة خلال أوقات الذروة، ما بين الواحدة والرابعة بعد الزوال.
ونفذت الفرق الطبية المتنقلة، من جهتها، 82 خرجة مع علاج 861 حالة مرضية مختلفة خلال نفس الفترة الزمنية. كما سجلت في المقابل، تلقيح 87 طفلا، وإجراء 1453 استشارة طبية في الطب العام، و211 استشارة طبية متخصصة، مع تواصل عمل الفرقتين بما يساهم بشكل مباشر، في تقريب الصحة من المواطن، وتخفيف الضغط عن بعض الهياكل الصحية والاستشفائية.