افتتاح الموسم الجامعي لمدارس الفنون ومعاهدها مولوجي:

معهد "لخضر حمينة" للسينما.. حُلم تحقق

معهد "لخضر حمينة" للسينما.. حُلم تحقق
وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي
  • القراءات: 779
دليلة مالك دليلة مالك

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، أمس، بالقليعة بولاية تيبازة، على افتتاح السنة الجامعية 2024/2025، الخاصة بمدارس الفنون ومعاهدها، وذلك عل مستوى المعهد الوطني العالي للسينما محمد لخضر حمينة، هذه المنشأة الجديدة التي تعزز بها القطاع، لصالح المواهب العلمية الشابة.

جرى حفل افتتاح الصرح العلمي الجديد، الذي يتربع على مساحة 8000 متر مربع، تحت اشراف كلا من وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، وبحضور محمد الصغير سعداوي مستشار لدى رئاسة الجمهورية مكلف بالتربية والتعليم والتكوين والثقافة، ووجوه سنيمائية وفنية عديدة، يتقدمهم رشيد بوشارب ورشيد بن حاج، موني بوعلام، عديلة بن ديمراد، عمار تربياش.

وأكدت الوزيرة في كلمة لها بالمناسبة، أن إطلاق المعهد العالي الوطني للسينما يعد إنجازا رائدا يعبر عن السياسة المتبصرة لرئيس الجمهورية، القاضية بدعم وترقية التكوين البيداغوجي والأكاديمي في مجال الفنون. وأوضحت أن هذا المعهد يحمل اسم علم كبير من أعلام السينما في الجزائر، ومن أكبر مشرفيها في المحافل الدولية، وعلامة فنية مسجلة بحروف من ذهب في تاريخ الفن السابع على المستوى العالمي، القيمة والقامة المخرج محمد لخضر حامينا، وهو من بين المخرجين الجزائريين الأكثر شهرة وانتشارا في العالم، والمخرج الوحيد من الوطن العربي حتى الآن، الذي حاز على السعفة الذهبية بمهرجان "كان السينمائي".

وأشارت إلى أن المنشود من المعهد الوطني العالي للسينما اليوم، هو أن يكون فضاء للإبداع والتفوق، والبيت الكبير لكل المواهب الناشئة في عالم الفن السابع، يتلقون فيه المعارف والمهارات، ويرسمون أحلامهم بتأطير محكم ليكونوا في المستقبل واجهة مشرقة ومشرفة للجزائر.
من جهته، أكد بداري أن لهذا الحدث فرحتان، الأولى تتعلق بافتتاح الموسم الجامعي، والثانية هو مكسب بيداغوجي علمي مطلوب جدا، يتعلق بتدشين المعهد الوطني العالي للسينما. وعبر عن أمله في أن يتم الاحتفال بالذكرى 50 لنيل محمد لخضر حامينة السعفة الذهبية، في هذه المدرسة التي تحمل اسمه، شهر ماي 2025 القادم.

بدوره كشف حسين سعدي الخبير المكلف بإنجاز المشروع لـ"المساء"، عن وجود 9 استوديوهات صوت وصورة، تؤدي عملها البيداغوجي وكذلك الاحترافي، مجهزة بمعدات تكنولوجية عالية الجودة، ويضم المعهد 11 قسما، مكتبة، مكتبة سمعية بصرية (ميدياتك)، مدرج يحمل اسم محمد زينات، بسعة 192 مقعد، وإقامة خاصة للأساتذة الأجانب.
ويستقبل المعهد العالي للسينما أول دفعة بكالوريا فنون دورة 2024، عن الثانوية الوطنية علي معاشي، يستمكن ما بين 40 إلى 50 طالبا دراسة سنة أول جذع مشترك، وبعده سنتين تخصص، تكلل السنوات الدراسية الثلاث بشهادة ليسانس، نظام "أل، أم، دي"، ويوفر المعهد أربع تخصصات، في الصورة، الصوت، السيناريو والإنتاج السينماتوغرافي، وقد تم توظيف 13 أستاذا من مختلف الرتب، وتعيين الدكتور الياس بوخموشة مديرا للمدرسة.