المهرجان الثقافي الدولي "الصيف الموسيقي"

تنظيم خرجات ومعارض متنوعة وعروض فنية

تنظيم خرجات ومعارض متنوعة وعروض فنية
  • القراءات: 234
ل. د ل. د

في إطار الطبعة السابعة لفعاليات المهرجان الثقافي الدولي "الصيف الموسيقي" التي ينظمها الديوان الوطني للثقافة والإعلام ابتداء من غد وإلى غاية 20 أكتوبر الجاري بقاعة الأطلس بباب الواد تحت شعار "عيش الإيقاع الإفريقي"، تم تسطير برنامج مرافق لتظاهرة نهاية أسبوع "الإبداع الإفريقي"، يضم خرجات وزيارات سياحية إلى أبرز المعالم والأماكن التاريخية والحضارية، ومعارض تقليدية وتشكيلية، إضافة إلى عروض فنية مسرحية وغنائية وسينمائية.

وفي هذا السياق، سيتم تنظيم خرجات سياحية إلى المتحف الوطني العمومي للفنون الجميلة، والقصبة، ومركز الفنون والثقافة بقصر رياس البحر، والمقر المؤقت للمتحف الإفريقي الكبير (فيلا بلكين)، والمتاحف الوطنية لولاية الجزائر (مختلف المقتنيات والقطع الأثرية). كما تم برمجة عدة معارض بقصر "مفدي زكريا" ، وهي معرض النحاس والسيراميك والمجوهرات الفضية التقليدية، وكذا معرض جماعي للفنون التشكيلية، بالإضافة إلى معرض لوحات فنية للفنانة يمينة بورحلة.
أما قصر رياس البحر فسيحتضن معرضا بعنوان "بحارة برتب سلاطين على مستوى قصر18، علاوة على معرض بعنوان "فن الطرز.. خيوط أجيال وموروث أمة" على مستوى قصر 23، في حين سيتم تنظيم معرضين بفيلا عبد اللطيف، وهما معرض فني بعنوان "طريق الحرير" للفنانة التشكيلية سليمة عيادي، ومعرض ثان للصور من توقيع مصوّرات جزائريات.

وبالمقابل، في جعبة البرنامج عروض مسرحية عديدة خارج الركح، وتحديدا على مستوى ساحة "محمد توري" المجاورة للمسرح الوطني الجزائري، وهي "حكاية من حكايات زمان" إنتاج التعاونية الفنية ديوان حلقة تيارت، و"سبام" إنتاج المسرح الوطني الجزائري، و" ريق الماء" إنتاج الجمعية الثقافية نوميديا (برج بوعريريج)، و"لونجة بنت الغولة" إنتاج فرق نهلة لمسرح الدمى (المدية).
كما سيتم تقديم عرض فني بعنوان "الجزائر" بساحة محمد توري للمسرح الوطني الجزائري، وعرض فني آخر تحت عنوان "أورار الخالات" للمجموعة الصوتية للغناء التقليدي، من أداء الجمعية الثقافية "أغنجور" تاكوشت (تيزي وزو)، علاوة على عروض فنية بقاعة الأطلس في إطار تنظيم المهرجان الثقافي الدولي "الصيف الموسيقي".
الفن السابع حاضر، أيضا، في الفعالية؛ من خلال عرض مجموعة من الأفلام، وهي "بلعرج" ، و"لعلام " ، و"زهرة الصحراء" ، و"حكايات من إفريقيا" ، و"التحدي الكبير" ، و"الطيارة الصفراء" ، و"أندري رافيرو" ، و"زئير الظلام" و"متاريس".