نسبة الإنجاز بلغت 90 بالمائة والاستلام في ديسمبر

تجهيز محطة تحلية مياه البحر بوهران الأسبوع المقبل

تجهيز محطة تحلية مياه البحر بوهران الأسبوع المقبل
  • القراءات: 276
رضوان. ق رضوان. ق

كشف والي وهران، سعيد سعيود، عن بلوغ نسبة إنجاز محطة تحلية مياه البحر "الرأس الأبيض" ببلدية عين الكرمة، 90 بالمائة، ووصول جميع التجهيزات التقنية للجزائر، وهو ما من شأنه تسليم المشروع في أجاله التعاقدية، نهاية شهر ديسمبر، وتدشينه من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

طاف والي وهران، خلال زيارة قادته، أول أمس، إلى موقع إنجاز المشروع، بمختلف هياكل المحطة، التي تعرف تقدما هاما، فيما تم الانتهاء من عدة أجزاء من المشروع الضخم، على غرار البناية التقنية التي سيتم الشروع في تركيب تجهيزاتها الأسبوع المقبل، والانتهاء من كامل أشغال الهندسة المدنية، والانتهاء قريبا من التهيئة الخارجية، إلى جانب الربط بالكهرباء ووضع الكوابل التي يعادل طولها 30 كلم من الكوابل المختلفة.
كشف سعيود، عن وصول التجهيزات الأساسية للموقع، بهدف الشروع في تركيبها، فيما تتواجد باقي التجهيزات بميناء جن جن في ولاية سكيكدة وميناء العاصمة، وسيتم استلامها خلال الأسبوع المقبل، كما أكد الوالي، انتهاء إنجاز خزاني الماء بسعة 50 و30 ألف متر مكعب، إلى جانب انتهاء أشغال محطة الرفع وربطها بالطاقة الكهربائية، وتمديد قنوات النقل على مسافة 50 كلم.
وقد نوه والي وهران، بالمجهودات التي بذلت من قبل عمال جزائريين، تكفلوا بتنفيذ المشروع وتركيب التجهيزات المعقدة للمحطة الضخمة والربط بالشبكات، وهو ما اعتبره إنجازا هاما، وتحدٍ كسبته اليد العاملة الجزائرية.
يعد مشروع إنحاز محطة تحلية مياه البحر "الرأس الأبيض"، من بين المشاريع الخمسة التي أعلن عن إنجازها رئيس الجمهورية، عبر عدة ولايات، حيث ستتنج المحطة 300 متر مكعب يوميا من المياه، وتمون 5 ولايات، إلى جانب ولاية وهران.


برنامج إضافي لولاية وهران        

ألف مسكن و500 إعانة ريفية

أعلن والي وهران، سعيد سعيود، نهاية الأسبوع المنصرم، عن استفادة ولاية وهران من برنامج سكني إضافي، سيساعد على المساهمة في التكفل بطلبات السكن بالولاية.
كشف والي وهران خلال انعقاد دورة المجلس التنفيذي للولاية، أن ولاية وهران استفادت من برنامج إضافي يقدر بـ 1000 سكن عمومي إيجاري، و500 إعانة مالية لبناء السكن الريفي عبر عدة بلديات، تضاف للمشاريع السكنية التي استفادت منها والموجود أغلبها قيد الإنجاز، فيما تم الانتهاء من عدد كبير منها.

بالموازاة، استفادت الولاية من حصة إضافية للسكن العمومي الإيجاري، إذ سيشهد يوم الفاتح نوفمبر، توزيع نحو 3000 مسكن، أغلبها سكنات عمومية ايجارية بعدة بلديات، وقد تم الأسبوع الماضي، الكشف عن القوائم الإسمية للمستفيدين من السكن عبر بلديات حاسي بونيف، التي استفادت من حصة 248 مسكن، و163 مسكن ببلدية العنصر و215 مسكن ببلدية بن فريحة.


يعانون من آثار جانبية وآلام ناتجة عن العلاج

استقبال 3619 حالة استعجالية لمرضى السرطان

استقبلت مصلحة الأورام السرطانية، التابع للمؤسسة الاستشفائية الجامعية "أول نوفمبر 54" بوهران، 3619 حالة استعجالية لمرضى مصابين بالسرطان، تعرضوا لآثار جانبية، جراء استخدام العلاج.

حسب البروفسور بريكسي رقيق فايزة، رئيسة مصلحة الأورام السرطانية، استقبلت منذ بداية السنة إلى غاية شهر سبتمبر الماضي، 3619 حالة استعجالية موزعة على 1599 ذكر و2020 أنثى، بمعدل 20 حالة يوميا تم التكفل بها صحيا، وهي الحالات تعاني آثارا جانبية لعلاج الأورام السرطانية المختلفة، بما فيها الكيميائي والعلاج المناعي، وجاء الكشف عن الأرقام، خلال يوم دراسي تكويني، بمشاركة عدة تخصصات أخرى، ويهدف اليوم التكويني إلى تبادل الخبرات والتعرف على الجديد حول علاج السرطان، وكيفية التعامل مع الحالات الاستعجالية.

وقد افتتح اليوم التكويني من طرف المدير العام للمؤسسة، بار رابح، تحت موضوع "حالات الطوارئ في طب الأورام"، المنظم من قبل مصلحة الأورام السرطانية، بالتنسيق مع الجمعية الوهرانية للأورام السرطانية وكلية الطب بجامعة وهران، بمشاركة 100 طبيب وشبه طبيين ومختصين في جراحة المسالك البولية، أمراض الكلى، جراحة الشرايين، أمراض الجهاز التنفسي، الاستعجالات الطبية والجراحية، الإنعاش الطبي والتخدير والأشعة الطبية.