بسبب ممثلة إسرائيلية تحرّض على الإبادة في غزة

مطالب بوقف المسلسل المغربي "ناس الملاح"

مطالب بوقف المسلسل المغربي "ناس الملاح"
  • القراءات: 367
م. ص م. ص

تصاعدت المطالب بوقف بث مسلسل "ناس الملاح" الذي يُعرض على القناة الثانية، وتشارك فيه ممثلة إسرائيلية من أصول مغربية. الممثلة التي تدعى إيفا كادوش، كانت مجنّدة سابقة، ومعروفة بدعمها لقيادة الجيش الإسرائيلي في الحرب المتواصلة على قطاع غزة، إضافة إلى تدويناتها المحرضة على قتل الفلسطينيين، ونشرها صورا لقنابل وقذائف موقعة، وموجهة إلى تدمير منازل، ومستشفيات، ومراكز إيواء.

عدَّ مناهضو التطبيع حضور كادوش في هذا المسلسل، محاولة لتجميل وجوه الصهاينة في ظل حرب الإبادة الجماعية في حق الشعب الفلسطيني.  وبينما دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، إلى تنظيم وقفة احتجاجية الثلاثاء المقبل أمام مقر القناة الثانية بالعاصمة الرباط للمطالبة بوقف عرض هذا المسلسل، يقول منتجه إن كل ما ينشَر هو محاولات لتشويه صورة الممثلة، والنيل من سمعتها، مؤكدا في تصريح إعلامي، أنه ضد الصهيونية، وأن الممثلة المذكورة تؤمن بالتعايش بين جميع المغاربة بمختلف دياناتهم وأصولهم.
وبدأ عرض مسلسل "ناس الملاح" لمخرجته جميلة بنعيسى البرجي على القناة الثانية، في 28 سبتمبر الماضي. ويتكوّن من 15 حلقة تُعرض كل خميس.

وتدور أحداث المسلسل في حي الملاح في مدينة الصويرة؛ حيث تعيش عدة أسر مسلمة ويهودية، من بينها أسرة الحاج إبراهيم وجارته مسعودة. وتؤدي إيفا كادوش دور "مسعودة" ـ وهي يهودية مقيمة في الصويرة، وتتميز بشخصيتها المحبوبة التي حظيت بتقدير كل من يزور مطعمها في مدينة الصويرة ـ التي تنتظر عودة ابنة أخيها جينين من كندا. هذه الأخيرة تعمل على إعادة ترميم منزل والدتها، والوقوف في وجه أطماع أحد السماسرة، الذين يريدون الاستيلاء عليه.

وبينما يقول القائمون على المسلسل إنه يهدف إلى إبراز التنوع الذي يميز النسيج المجتمعي المغربي والتعايش الذي طالما عرفت عنه المملكة بين اليهود والمسلمين، يرى عزيز هناوي عضو المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أن الأمر لا يعدو أن يكون "بروباغاندا لإضفاء الشرعية الساقطة عن الصهاينة من أصل مغربي" . وقال في حديث مع "الجزيرة نت" إن بث المسلسل بالتزامن مع حرب الإبادة في غزة ولبنان، هو بمثابة "تجميل للصهاينة القتلة".

وانتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مشاركة مواطنة إسرائيلية داعمة لحرب الإبادة ضد الفلسطينيين في هذا المسلسل. وأكدوا في تدوينات أن هذا الفعل لا يتناسب مع حجم التضامن الكبير، والرفض المستمر للمغاربة؛ لما تقترفه إسرائيل من قتل وتدمير في قطاع غزة ولبنان.
ووصف الإعلامي المغربي مصطفى الفن في تدوينة على صفحته في موقع فيسبوك، هذا المسلسل بالـ "مشبوه" . وقال إن رسالته "مسيئة للوطن" ، وهي: "أيها اليهود الذين غادرتم المغرب في سياق ما، عودوا إلى أرضكم المغرب قبل فوات الأوان. والسبب أن المغاربة المسلمين يتربصون بممتلكاتكم وبأراضيكم، ويريدون السطو عليها".