استجابة لانشغالات سكان الأحياء

مشاريع قيد الدراسة وأخرى في الإنجاز

مشاريع قيد الدراسة وأخرى في الإنجاز
  • القراءات: 210
ل. عبد الحليم ل. عبد الحليم

تحرص السلطات المحلية لولاية تلمسان، على معالجة مختلف المشاكل والانشغالات التي تؤرق السكان، بخصوص مختلف الخدمات العمومية على مستوى إقليم الولاية، من خلال ربط شبكات اتصال مباشرة بين الولاية ومختلف الجهات المختصة، سواء البلديات أو المديريات التنفيذية.

تم في هذا الإطار، معالجة عدة قضايا هامة، من بينها الانشغال الذي طرحه سكان منطقة "البراكسة"، والمتعلق بعملية الربط بشبكات الكهرباء والغاز، وكذا ضعف شبكة الإنارة العمومية بين أوجليدة وبوجليدة، حيث أكـدت السلطات الولائية بشأنه، أن الإجراءات الإدارية المتعلقة بملف الكهرباء والغاز بمنطقة "البراكسة"، سيتم دراستها في إطار البرنامج الخماسي. وبخصوص الإنارة العمومية بين أوجليدة وبوجليدة، فقد تم إعداد بطاقة تقنية وكشف كمي تقديري، للتكفل بها في إطار المشاريع التنموية المقبلة، أما فيما يتعلق بمشكل النقل بين منطقتي "البراك" و"السواحلية"، فتم العمل على تفعيل نشاط لجنة النقل والمرور، التابعة لبلدية السواحلية، من أجل الاجتماع، ودراسة الانشغالات المطروحة من قبل المواطنين والناقلين وحلها، خاصة أن منطقة "البراك" تعتبر نقطة مرور للحافلات الخاصة بخط السواحلية والنخلة، والمستغل من قبل 13 ناقلا عموميا للأشخاص، وبأكثر من 10 سيارات أجرة ما بين البلديات، حيث تم التواصل معهم يوم 06 /10 /2024، وإلزامهم بضرورة التقـيد بالمسلك الخاص بهم.

من جهتهم، طرح سكان قرية "تيزاغن" ببلدية الرمشي، مشكل النقل المدرسي، والمعايير المعتمدة في انتقاء المستفيدين من السكن. فبخصوص النقل المدرسي، تم تخصيص حافلة لنقل التلاميذ ببرج عريمة. أما بخصوص النقل الحضري،  فينبغي على المتعاملين التوجه بالطلب إلى مديرية النقل. كما تأتي في مقدمة المعايير المعتمدة لانتقاء المستفيدين من حصص السكن، التي يتم توزيعها على كامل تراب البلدية، امتلاك الوعاء العقاري، والحالة الاجتماعية للمعني، كما تم إحصاء جميع الملفات على مستوى البلدية، وسيتم إرسالها إلى مديرية السكن.

بالموازاة مع ذلك، أكدت السلطات الولائية بتلمسان، أن أشغال إنجاز مستشفى بسعة 120 سرير في بلدية أولاد ميمون، ستنطلق بعـد إتمام إجراءات اقتطاع الوعاء العقاري المخصص له. كما تم في نفس السياق، اختيار القطعة الأرضية المخصصة لمشروع إنجاز محطة الحافلات بالجهة الغربية لأولاد ميمون، إلا أن المصالح الفلاحية، تحفظت عليها، كونها أرض فلاحية. وبخصوص الطريق الاجتنابي، فإن الدراسة المتعلقة بهذا المشروع منتهية، في انتظار التكفل بأشغال هذا المشروع ضمن البرامج القطاعـية. أما فـيما يتعلق بالسوق الجواري للخضر والفواكه، المجاور لمتوسطة "خربوش محمد"، فإن مصالح البلدية، باشرت الإجراءات الإدارية عن طريق إجراء مزايدة لكراء المحلات المتواجدة به، وفق التنظيم المعمول به قانونيا.

أما بخصوص الانشغال المتعلق بسكان بلدية عين تالوت، حول عدم رضاهم عن قائمة 62 قطعة أرضية موزعة، في إطار البناء الريفي المجمع، لعدم قيام البلدية بنشرها عبر لوحات التعليق ووسائل التواصل الاجتماعي، أفادت السلطات الولائية، أن بلدية عين تالوت أطلقت بعـد مراجعة المصالح المختصة، مشروعا للبناء، في إطار البناء الريفي المجمع، حيث تم اختيار قطعة أرضية بالجهة الجنوبية لعين تالوت، وقد كان من المقرر بداية، أن تضم 90 قطعة أرضية، إلا أن الدراسة التقنية للأرضية المبرمجة لهذا المشروع، سمحت بتخصيص 62 قطعة أرضية فقط، مع الأخذ بعين الاعتبار، المساحة الصالحة للبناء ومختلف الارتفاقات والشبكات، حيث ضمت القائمة الإسمية الأولية 90 مرشحا، وقد أعـدت سنة 2019، وتم إعادة ضبطها نظرا للأسباب التقنية الموضحة أعلاه، لتصبح مكونة من 62 مرشحا، تم انتقاؤهم من القائمة الأولية التي ضمت 90 مرشحا، ليتم إرسال القائمة الإسميىة إلى مديرية السكن بتاريخ 15 /09 /2024 للتحقيق العقاري ضمن البطاقـية الوطنية للسكن، والتي لم تعلن نتائجها بعد، إذ أنه سيتم تعويض المترشحين للاستفادة، بعد إقصائهم فور صدور القائمة النهائية، والتي سيتم نشرها على الصفحة الرسمية لبلدية عـين تالوت ولوحات الإلصاق، في إطار الشفافية التامة.

إلى جانب انشغال آخر لسكان منطقة تيرني المركز بلدية تيرني بني هديل، حول عـدم استفادة 10 منازل من الربط بشبكة الغاز الطبيعي، إذ أكدت السلطات الولائية بخصوص هذا المشكل، أنه تم إنجاز مشروع الربط بالغاز بالمنطقة في سنة 2006، وأن الـبعض من المنازل المشار إليها كان في طور الإنجاز، والبعض الآخر غير موجود، وبناء على ذلك، تم إعداد كشف كمي تقديري، بالتنسيق مع مصالح "سونلغاز"، وتم تسجيل العملية في اقتراحات السنة المالية 2024، مع التكفل بالمشروع في غضون الأشهر المقبلة.