بلديات تلمسان تشرع في نشر قوائم المستفيدين

توزيع عدد معتبر من السكنات بالمناطق الحدودية

توزيع عدد معتبر من السكنات بالمناطق الحدودية
  • القراءات: 269
ل. عبد الحليم ل. عبد الحليم

أفرجت العـديد من بلديات تلمسان، عن القوائم الإسمية المؤقـتة للمستفيدين من السكن في صيغة العمومي الإيجاري، وقامت في هذا السياق، بلدية باب العـسة الحدودية، خلال الأسبوع المنصرم، بنشر القائمة الأولية المؤقتة للمرشحين، بهدف الاستفادة من 40 وحـدة سكنية يُقرر توزيعها قريبا.

نُشرت قوائم المعنيين بهذه العملية في أماكن مختلفة ومتباعـدة، على مستوى البلدية، لتميكن المواطنين من الاطلاع عليها، فيما حددت 3 مواقع لاستقبال الطعـون.
أكـدت السلطات المحلية لدائرة باب العسة الحدودية، أن بلدية باب العسة استـفادت من حصة 50 وحدة سكـنية جديدة من نفس الصيغة، تضاف إلى هذه الحصة السكنية، المقرر توزيعها قريبا، والقدرة بـ40 وحدة.

نفس العملية شهدتها بلدية صـبـرة، التي تم بها نشر القائـمة الأولية المؤقــتة للمرشحين من أجل الاستفادة من السكن العمومي الإيجاري، والمقدرة بـ50 وحدة، على مستوى كل من مقر الدائرة القديم، والملحقة الإدارية البرج، والملحقة الإدارية سيدي العربي، والقاعة متعددة الخدمات مقابل مكتب البريد، فيما تم تخصيص مقـر الدائرة لاســتقبال وإيداع الطعـون. كما ستكون هناك عملية استقبال انشغالات أصحاب طلبات السكن من قـبل أعضاء لجنة الدائرة المكلفة تحت رئاسة رئيس دائرة صـبـرة.

بدورها، أعلنت بلدية السواني الحدودية، التابعة إقليميا لدائرة باب العـسة، عن القائـمة الأولية المؤقــتة للمرشحين للاستفادة من السكن العمومي الإيجاري، (حصة 40 وحدة سكنية)، عبر أماكن مختلفة ومتباعـدة على مستوى الــبلدية، والتي يمكن من خلالها الاطلاع على القوائم الإسمية، بجـوار كل من المركز الثقافي بالسواني، ومـقـر السوق الأسبوعي القديم، والملحقة الإدارية بسيدي بوجـنان، وصيدلية قـرية أمغاغة، مع فـتح 3 أماكن على مستوى كـل من مقـر الدائرة، والمركز الثقافي بالسواني، وكـذا الملحقة الإدارية بسيدي بوجـنان لاســتـقــبال وإيداع الطعـون، في حين تكون عملية استـقـبال انشـغالات طالبي السكن بمقر المركز الثقافي بالسواني، من قـبل أعضاء لجنة الدائرة المكلفة تحت رئاسة رئيس دائرة باب العسة.

وقد أكـدت السلطات المحلية لدائرة باب العسة الحدودية، أن بلدية السواني، استفادت من حصة 40 وحدة سكـنية جديدة من نفس الصيغة، تضاف إلى هذه الحصة السكنية الموزعة، التي ستكون محل دراسة من قـبل اللجنة المكلفة بذلك. وبالموازاة مع ذلك، قامت السلطات المحلية لدائرة بني سنوس، بنشر قائمتي المترشحين للاستفادة من حصة 40 سكنا عموميا إيجاريا بكل من بلديتي بني بحـدل وبني سنوس، إلى جانب القائمة المؤقتة الخاصة بحصة 50 وحدة للمستفيدين من السكن العمومي الإيجاري ذات الطابع الاجتماعي، لبلدية عـين يوسف دائرة الرمشي.

أعلنت نفس المصادر، أنه "عـملا بالمادة 30 من المرسوم التنفيذي رقم 142/08، المؤرخ في 2008/05/11 المحدد لقواعـد منح السكن العمومي الإيجاري، وعملا بتعليمات والي تلمسان يوسف بشلاوي، تـمت دراسة الطلبات المودعة من قبل لجنة الدائرتين المكلفتين بدراسة الملفات السكنية، وقد تم الأخذ بعـين الاعـتبار، ملفات الذين استـفادوا من إعانات الدولة من مختلف الصيغ السكنية، إلى جانب الذين غـيروا إقامتهم بالبلدية، وأولئك الذين يتجاوز دخلهم الشهري 24 ألف دينار، وفـقا لما ينص عليه التنظيم المعمول به في هذا المجال"، وأوضح المصدر أن هذه القــوائم تحتوي على صور للمستفـيدين، مع تحديد مهنتهم، ونشرها في الصفحة الرسمية للولاية والصفحة الرسمية للبلديتين المعنيتين، بهدف إضفاء المزيـد من الشفافـية على قوائم المستفيدين من السكنات العمومية الإيجارية "أل.بي.أل".

للإشارة، أعلن والي تلمسان، خلال خرجاته الميدانية التي قادته إلى عدد من بلديات الولاية، لمعاينة مختلف المشاريع السكنية التي توجد قيد الإنجاز، عن نشر جميع القوائم السكنية مع نهاية شهر ديسمبر من السنة الجارية، ومنها 260 وحدة سكنية عمومية إيجارية بدائرة شتوان، في الفاتح نوفمبر، كإجراء استباقي، قبل استلامها في آخر سنة 2024.
 أما بخصوص 150 سكن عمومي إيجاري، فأكد بشلاوي، أنه سيتم استلامها في شهر مارس 2025، و100 سكن عمومي إيجاري قبل نهاية سنة 2025، مضيفا أيضا أن ولاية تلمسان تستعـد للانطلاق في البرنامج الجديد لسكنات (عدل 3)، الذي استفادت منه الولاية بحصة تقـدر بـ 5500 وحدة سكنية، كما سيتم، فضلا عن ذلك، دراسة جميع المناطق الجبلية، قصد منح الإعانات الخاصة بالسكنات الريفية، والتي تم رفعها من 70 مليون سنتيم إلى 100 مليون سنتيم.