المهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي

الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر

الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر
  • القراءات: 357
م. ص م. ص

ستحتضن ولاية تيزي وزو، من 26 إلى 30 أكتوبر الجاري، الطبعة الثامنة عشر للمهرجان الثقافي الوطني السنوي للفيلم الأمازيغي، حسبما أعلنت عنه محافظة المهرجان. ويعود هذا الموعد الثقافي، الذي سينظم هذه السنة، بعد غياب دام لأكثر من أربع سنوات، بسبب جائحة "كوفيد-19" (حيث أقيمت الطبعة السابعة عشرة في أوائل عام 2019).

تحضيرا لهذه التظاهرة الثقافية، التي يترقبها عشاق الفن السابع بشغف، أعلن المنظمون عن فتح التسجيلات في ورشات التكوين، لفائدة السينمائيين والممثلين وهواة السينما الشباب والطلبة، التي ستقام خلال المهرجان بدار الثقافة "مولود معمري".
في هذا الصدد، يمكن للراغبين في المشاركة في هذه الورشات، التسجيل في ماستر كلاس "إنتاج فيلم"، بإشراف المنتج ناصر ياحمي و"مساعد مخرج" بإشراف ندير هداف (مخرج)، أو في ورشات "كتابة السيناريو والإخراج" بإشراف يازيد أعراب (مخرج) و"تقنيات السينما لفائدة الشباب" بإشراف حكيم عبد الفتاح (مدير إنتاج ومخرج).

وأشارت محافظة المهرجان، إلى أن استمارات التسجيل في الورشات والماستر كلاس متوفرة بدار الثقافة "مولود معمري"، حيث يمكن سحبها.
للتذكير، فقد افتتحت عملية إيداع الأفلام، للمشاركة في النسخة الثامنة عشرة لمهرجان الفيلم الأمازيغي في جانفي 2023، وكان من المقرر أن يقام المهرجان في صيف نفس العام، قبل أن يتم تأجيله. وستخص المنافسة من أجل نيل جائزة "الزيتونة الذهبية" التي تتوج أفضل عمل سينمائي، جميع الإنتاجات السينمائية المختلفة (الأفلام الطويلة والقصيرة، أفلام الرسوم المتحركة والأفلام الوثائقية) بجميع اللهجات الأمازيغية (القبائلية، الشاوية، الشنوية، المزابية، التارقية...).

وتشمل المسابقة، الأفلام المنتجة بالأمازيغية (اللغة الأصلية)، والتي يجب أن يكون مخرجها من الجنسية الجزائرية، على أن لا يكون قد مضى على إنتاج الفيلم، وإلى غاية تنظيم المهرجان، 4 سنوات. كما لا يجب أن يكون الفيلم قد شارك في طبعة سابقة للمهرجان، حسب النظام الداخلي للتظاهرة.