خلال إشرافه أمس على توزيع 3280 سكنا بسيدي عبد الله:

شرفة: أنجزنا 740 ألف سكن من البرنامج الخماسي

شرفة: أنجزنا 740 ألف سكن من البرنامج الخماسي
  • القراءات: 601
زهية. ش زهية. ش

أكد وزير السكن والعمران والمدينة، يوسف شرفة، أمس، أن حوالي 740 ألف وحدة سكنية تم إنجازها لحد الآن، من ضمن برنامج مليون و600 ألف وحدة سكنية المسطر من طرف الحكومة لآفاق 2019، وذلك بنسبة 90 بالمائة من البرنامج، مشيرا إلى أن 130 ألف وحدة سكنية تم توزيعها خلال السداسي الأول من السنة الجارية.

الوزير أوضح على هامش إشرافه أمس، على توزيع 3280 سكنا بصيغتي البيع بالإيجار (عدل) والعمومي الترقوي(ال-بي-بي) بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله، أن 140 ألف وحدة سكنية أخرى تم إنجازها، سيتم الإعلان عنها في اللقاء التقييمي الذي سيعقده اليوم مع كل المديريات اللامركزية بمقر وزارة السكن والعمران والمدينة.

وحسب شرفة فإن حوالي 9 آلاف وحدة سكنية وزعت في شهر جويلية الجاري، منها 3200 وحدة بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله التي سلمت أمس كدفعة ثانية و3200 تم توزيعها نهاية جوان الماضي، كما ستستمر عملية توزيع السكنات في كل المحطات المرتبطة بتاريخ الثورة الجزائرية، منها 20 أوت والفاتح نوفمبر القادمين، حيث سيتم توزيع عدد معتبر من السكنات.

في هذا السياق، ذكر المسؤول الأول على قطاع السكن، أن ما تبقى من السكنات من أصل مليون و600 ألف سكن بمختلف الصيغ، بما فيها السكن الريفي سيتم إنجازها إلى غاية 2019، وتوزيعها تدريجيا على مستوى جميع ولايات الوطن، مؤكدا أن قطاع السكن لا يعرف مشكل التمويل، وأن كل المستحقات الخاصة بشهري جوان وجويلية سددت للمقاولين، مضيفا أنه يقوم بخرجات ميدانية وينتقل مباشرة للمقاولين للتأكد من تسديد الفواتير المتعلقة بهم، وأنه لم يسجل أي تراكم للديون على مستوى دواوين الترقية والتسيير العقاري ومؤسسة «عدل» والترقية العقارية، حيث لم يبق أي عائق لمواصلة البرامج.

من جهة أخرى، أبرز شرفة الأهمية الكبيرة التي يكتسيها السكن الريفي لتشجيع الاستثمارات الفلاحية في المناطق الريفية وشبه الريفية، مشيرا إلى أن هذا النمط من السكنات سيدعم من جديد.

وبخصوص برنامج سكنات «عدل ، ذكر المتحدث أنه تم توزيع عدة سكنات بهذه الصيغة بعدة ولايات من الوطن، على غرار عين تموشنت  وقسنطينة وعنابة، وأن العملية مستمرة، حيث سيتم كل شهر تسليم عدد معتبر من السكنات الجاهزة، منها من يتم تسليمها لأصحابها خلال أوت المقبل في إطار «عدل ٢» في بعض ولايات الوطن.

أما بالنسبة للجزائر العاصمة، فجدد الوزير التأكيد أنه سيتم غلق ملف (عدل 1) نهائيا نهاية السنة الجارية، وتحضير ملف «عدل واستدعاء كل المكتتبين لدفع الشطر الثاني وجعل سنة 2018 سنة توزيع السكنات بكل الولايات.

يذكر أن عملية التوزيع التي جرت أمس بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله، شملت 2080 مسكن بصيغة البيع بالإيجار و1200 سكن بصيغة الترقوي العمومي.