فيما دعا بلديات وهران لاستغلال كل المواد المتاحة

الوالي يطالب ببيع العتاد المهمل لتمويل المشاريع

الوالي يطالب ببيع العتاد المهمل لتمويل المشاريع
  • القراءات: 621
 ج.الجيلالي/خ.نافع ج.الجيلالي/خ.نافع

يواصل والي وهران منذ تعيينه على رأس ولاية وهران، الزيارات الميدانية إلى مختلف الدوائر والبلديات من أجل الاطلاع الفعلي على مختلف المشاكل التي يعاني منها السكان، لا سيما ما تعلق منها بحياتهم اليومية من سكن وتعبيد الطرق والنقل وتمدرس التلاميذ.

خلال اجتماع تقييمي لمختلف الزيارات الميدانية التي مازال الوالي يقوم بها إلى البلديات التي لم تشملها العملية، أكد السيد شريفي مولود لمسيري البلديات والدوائر، على ضرورة العمل الميداني في سبيل بيع العتاد المستعمل والمهمل في إطار مختلف القوانين سارية المفعول، والتخلص منه واستغلال الأموال التي تأتي من مختلف عمليات البيع في تمويل عدد من المشاريع التنموية، وغيرها من العمليات التي من شأنها أن تساعد مصالح البلديات على تسيير شؤونها بشكل عادي.

كما أكد في نفس المناسبة بضرورة الشروع الفعلي في مختلف عمليات الفرز الانتقائي للنفايات المنزلية وإعادة رسكلتها، لاسيما الورق، الأمر الذي من شأنه أن يساهم ـ كما قال ـ في توفير الأموال الإضافية لخزينة البلدية التي تعاني في معظم الحالات نقصا فادحا في هذا المجال.

العملية تم الشروع فيها على مستوى حي المدينة الجديدة التي يتم بها جمع مختلف النفايات الورقية التي يرميها التجار، لتعاد رسكلتها في قوالب جديدة. ومن المنتظر أن تشمل العملية الخاصة برسكلة مختلف النفايات المنزلية، لاسيما الورقية منها، كافة البلديات دون استثناء مساهمة تنظيف الأحياء من جهة واستغلال ما يمكن استغلاله من الورق المهمل والتقليل من حجم المواد الموجهة لمختلف المفارغ العمومية.

التكوين المهني بوهران ... تخصيص 1450 منصبا للنساء الماكثات في البيوت

خصص نحو 1450 منصب تكوين موجها لفائدة المرأة الماكثة بالبيت بولاية وهران، برسم الدخول القادم لدورة سبتمبر 201، حسبما أكده مدير القطاع السيد عبد القادر بكوش.

وتم إدراج هذه العروض التكوينية التي تمثل ما نسبته 13 بالمائة من المناصب البيداغوجية المتوفرة خصيصا لهذه الشريحة بما يستجيب لتطلعاتها لاسيما بالوسط الريفي، الذي يحظي بأهمية بالغة لتكوين المرأة الماكثة بالبيت بهدف إعادة الاعتبار للمرأة الريفية من خلال تأهيلها في اختصاصات تكوينية ذات صلة باهتماماتها الحياتية التي تلبي احتياجات الأسرة بالدرجة الأولى.

وقصد تعميم هذا البرنامج التكويني ليشمل أكبر عدد ممكن من النساء الماكثات في البيوت الراغبات في تعلم حرفة، وزعت مناصب التكوين على مستوى 17 مركزا للتكوين المهني والتمهين منتشرة عبر 26 بلدية، حيث أعطيت الأولوية للبلديات النائية على غرار مسرغين، بوتليليس، وادي تليلات، طفراوي.

في ذات السياق، ستطلق ذات المديرية أياما إعلامية وتحسيسية لفائدة الشباب على مستوى عدد من بلديات الولاية، حسب مدير القطاع بداية من يوم غد الثلاثاء، على مستوى الساحة العمومية لبلدية حاسي بونيف وبعد غد ببلدية ارزيو ويوم الخميس المقبل، بساحة الكاتيدرائية ببلدية وهران، ويوم 17 سبتمبر المقبل بساحة احمد بن عبد الرزاق المقابلة لمقر المديرية.

ويوفر القطاع لدورة سبتمبر المقبل 8190 منصبا بيداغوجيا من بينه 3150 مقعدا بيداغوجيا في التكوين الإقامي و3195 في التكوين عن طريق التمهين و1755 تأهيلي من خلال توفير نحو 100 تخصص مبرمج منها قطاع السياحة.

فيما تتواصل التسجيلات على مستوى مراكز ومعاهد التكوين المهني إلى غاية 16 من الشهر الجاري، حيث بلغت لحد الآن 2896 متربصا جديدا، فيما أبرم القطاع عديد الاتفاقيات للتكفل الأمثل بطالبي التكوين على غرار الاتفاقية المبرمة مع مصنع «رونو» للسيارات بوادي تليلات، حيث تم استحداث تخصصين جديدين للدورة التكوينية المقبلة يوم 24 سبتمبر المقبل، ويتعلقان بتخصص «سائق نقالة» و»طلاء هياكل السيارات» إلى جانب اتفاقيات أخرى مع مديرية النشاط الاجتماعي و التضامن، ومديرية السياحة والصناعة التقليدية والحرف، وفق ذات المصدر.

خ.نافع