مسيرات الغضب المندّدة بقرار ترامب تتواصل

إصابات بالرصاص واعتقالات وسط الفلسطينيين

إصابات بالرصاص واعتقالات وسط الفلسطينيين
  • القراءات: 493
❊ ق/ د ❊ ق/ د

أصيب عدد من الشباب الفلسطيني واعتقل آخرون في مواجهات اندلعت بعدة مناطق تماس في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة أمس، بعد خروج مسيرات سلمية في جمعة الغضب الرابعة التي دعت إليها القوى والفصائل الوطنية، مندّدة بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  القاضي باعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ففي القدس اعتقلت قوات الاحتلال من منطقة باب العامود سيدة مقدسية بعد الاعتداء عليها بالضرب المبرح والفتى محمد النتشة، من قبل مخابرات الاحتلال وعناصر من وحدة المستعربين وفق شهود عيان.

وانطلق أمس، قرابة 40 ألف مصل مباشرة بعد أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى في مسيرة حاشدة تجاه باب العامود، ورددوا شعارات تندد بقرار ترامب، وسط تواجد عدد كبير من قوات الاحتلال الذي قام بإعادة وضع الحواجز في المنطقة.

وفي رام الله اندلعت مواجهات على حاجز "بيت ايل" عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة المتاخمة لرام الله، حيث أطلقت خلالها قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع، كما أصيب شاب برصاصة مطاطية وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وفي نابلس اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على حاجز حوارة ومفرق بيتا ومفرق اللبن وقرية سالم شرق المدينة، حيث أعلنت وزارة الصحة إصابة شاب بالرصاص الحي.

وفي قلقيلية قمعت قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان ما أدى إلى اندلاع مواجهات أصيب فيها 3 شبان بالرصاص المطاطي و18 آخرون بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع حسب جمعية الهلال الأحمر.

وفي بيت لحم اندلعت مواجهات على المدخل الشمالي للمدينة بعد قمع قوات الاحتلال لمسيرة سلمية احتجاجا على قرار ترامب، حيث أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين.

وفي الخليل أفادت مصادر طبية عن إصابة شابين بالرصاص الحي في الأطراف السفلى في مواجهات بمخيم العروب، كما اعتقل جنوب الاحتلال 5 شبان خلال المواجهات.

وقصفت مدفعية قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة أهداف في قطاع غزة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات حسبما أعلنت مصادر فلسطينية. حيث استهدف القصف منطقة شرقي حي الشجاعية شرق مدينة غزة وأرضا زراعية شرق دير البلح.

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة توترا متواصلا منذ اعتبار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في السادس من شهر ديسمبر الجاري، مدينة القدس المحتلّة عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده لدى إسرائيل إليها.

ولقي 12 فلسطينيا مصرعهم 10 منهم قتلوا في مواجهات مع جيش الإحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، فيما قتل الآخران في غارة إسرائيلية على القطاع.

ق/ د