أعطت تعليمات لتسهيل إعادة إدماج الأساتذة المضربين

بن غبريط تستقبل هذا الأحد المكتب الوطني لـ «الكنابست»  

بن غبريط تستقبل هذا الأحد المكتب الوطني لـ «الكنابست»  
  • القراءات: 2605
حسينة.ب حسينة.ب

عاد الأساتذة المضربون، يوم الخميس، إلى أقسام الدراسة بعد امتثال نقابة الكنابست لدعوة رئيس الجمهورية المتضمنة ضرورة تغليب لغة الحوار على التصلب في المواقف وتأكيده على ضرورة أداء الواجبات والمطالبة بالحقوق من جهة والرضوخ لشرط وزيرة التربية التي رفضت التحاور إلا بعد تعليق الإضراب.

أكد مستشار وزارة التربية الوطنية محمد شايب ذراع، أن وزيرة التربية، نورية بن غبريط، ستستقبل شخصيا غدا أعضاء المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس لقطاع ثلاثي الأطوار، تنفيذا لتعهدها المتمثل في التحاور مع هذه النقابة التي أعلنت الإضراب المفتوح منذ 30 نوفمبر الماضي، والذي أقر القضاء بعدم شرعيته، من أجل بعث الحوار حول التفاوض على مطالب الأساتذة.

وأوضح ممثل الوزارة أن 90 بالمائة من مطالب هذه النقابة تمت الاستجابة إليها خاصة تلك المتعلقة بولايتي البليدة وبجاية، وهي الولايتين الأكثر تضررا، حيث سجل تأخر 3 أشهر، المدة التي استغرقها الإضراب.

كما حددت وزيرة التربية ضمن رزنامتها الخاصة بالحوار مع الشركاء الاجتماعيين الأربعاء المقبل «7 مارس» للاجتماع مع النقابات الأخرى لمناقشة الحصص التي تسمح بترقية الأستاذ إلى أستاذ رئيسي والأستاذ الرئيسي إلى أستاذ مكون.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة التربية عقب إعلان توقيف الإضراب أنها أعطت تعليمات لجميع مديري التربية لتسهيل إعادة إدماج جميع الأساتذة المضربين في مؤسساتهم والذين لم  يتلقوا بعد قرارات العزل، بمن فيهم الأساتذة الذين أودعوا طعونهم بعد الإشعار بالعزل. أما الأساتذة المعزولين الذين لم يودعوا طعونهم بعد فأكدت الوزارة في بيان لها أنه تم إعطاء تعليمات لتسهيل عملية إيداع الطعون وإدماجهم الفوري.

وحسب مسؤول بوزارة التربية، فإن الأساتذة المعنيين بإجراء إلزامية تقديم الطعون بعد توقيف الإضراب عددهم قليل جدا، مشيرا إلى أن عدد الأساتذة المعزولين بصفة نهائية والذين تسلموا قرارات العزل يقدر بـ600 أستاذ، عدد كبير منهم قدموا الطعون قبل توقيف الإضراب وعادوا إلى مناصبهم، علما أن تقديم الطعن إجراء إداري لا بد منه تقتضيه قوانين الوظيف العمومي.

   فتح الفضاء الخاص بالأولياء في الأرضية المعلوماتية

أصبح بإمكان أولياء التلاميذ، بداية من الفصل الثاني للسنة الدراسية الجارية، الاطلاع على المعدلات الفصلية لأبنائهم، عبر رسائل نصية عن طريق تفعيل خدمة USSD (*567#) التي يوفرها متعامل الهاتف النقال للمشترك بعد مروره بإجراءات التسجيل على الأرضية المعلوماتية لقطاع التربية الوطنية.

وأعلنت وزارة التربية عن فتح الفضاء الخاص بالأولياء واستحداث الموقع الإلكتروني ضمن أرضيتها المعلوماتية (tharoua.educatio.gov.dz الذي سيتيح لهم الاستفادة من خدمة إعلامهم بالمعدلات الفصلية لأبنائهم عبر خدمة الرسائل النصية (SMS)بالنسبة للراغبين في الاشتراك في هذه الخدمة. كما تتيح الوزارة للأولياء فرصة  الاطلاع على التقييم الفصلي للتلاميذ عبر الفضاء لمخصص للأولياء.

العملية ـ حسب بيان وزارة التربية ـ تتم من خلال التسجيل الأولي عن بعد عبر عنوان الموقع المذكور أعلاه من خلال إتباع الخطوات التي يقود إليها الموقع. ليتم بعدها طبع استمارة التسجيل الخاصة بكل تلميذ بعد حجز كل المعلومات خاصة رقم التعريف المدرسي الموجود في الشهادة المدرسية ليتوجه بعدها الولي إلى المؤسسة التعليمية التي يدرس فيها ابنه مرفوقا ببطاقة الهوية الوطنية واستمارة التسجيل لتأكيد الابن والحصول على وصل استيلام الذي يمنحه مدير أو مدير المؤسسة المعنية للولي.

وبعد إتباع هذه الخطوات والتأكد من التسجيل الإلكتروني للتلميذ بالمؤسسات التعليمية المعنية يصبح الولي معتمدا رسميا من قبل النظام المعلوماتي ومستفيدا من جميع الخدمات التي يوفرها هذا النظام بما فيها الاطلاع على نتائج التلاميذ المسجلين في الفضاء والحصول على المعدلات الفصلية للتلاميذ وبعض الخدمات التي أعلنت عنها الوزارة سابقا ضمن دخول الأرضية المعلوماتية الخدمة كمرحلة تجريبية ومنها استخراج الشهادة المدرسية. 

للإشارة يشرع التلاميذ في العديد من المتوسطات والثانويات غدا الأحد في إجراء اختبارات الفصل الثاني، فيما قد تؤجل البعض من المؤسسات لاسيما تلك دخلت في الإضراب لفترة أطول وضيعت أكبر عدد من الدروس إلى ما بعد عطلة الربيع.