أكد أنها ستخصص لدعم السقي الفلاحي

نسيب يتوقع ارتفاع المياه المعالجة إلى 600 مليون م3 سنة 2020

نسيب يتوقع ارتفاع المياه المعالجة إلى 600 مليون م3 سنة 2020
  • القراءات: 529

أكد وزير الموارد المائية، السيد حسين نسيب، أول أمس، أن حجم المياه المستعملة المعالجة سيرتفع إلى 600 مليون متر مكعب في سنة 2020، مشيرا إلى أن إنتاج هذا النوع من المياه سيوجه لسقي الأراضي الفلاحية.

وأوضح نسيب في تصريح على هامش جلسة الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أن التجميد طال في 2015 عدة مشاريع لقطاع الموارد المائية، ونظرا لأهمية مشاريع إنجاز محطات التطهير تقرر سنة 2017 رفع التجميد عن مشاريع إنجاز 27 محطة كبيرة بقرار من رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أهمية هذه المحطات في الحفاظ على الصحة العمومية والبيئة والمورد المائي.

وستسمح هذه المحطات، يضيف الوزير، بتعزيز الحظيرة الوطنية لمحطات تصفية مياه الصرف الصحي، والتي تقدر حاليا بـ184 محطة، مع الرفع من كمية المياه المعالجة إلى 600 مليون متر مكعب في غضون سنة 2020، هي المياه التي ستوجه لدعم قدرات السقي الفلاحي.

وفي رده على سؤال النائب خالد رحماني عن حزب جبهة التحرير الوطني، والمتعلق بعدم وجود محطة لتصفية مياه الصرف الصحي بعين وسارة بولاية الجلفة، قال نسيب أن قطاعه بادر بثلاث دراسات لإنشاء محطات لتصفية المياه المستعملة في كل من بلديات

عين وسارة، مسعد وحاسي بحبح، مشيرا إلى أن محطة عين وسارة  تعد من أهم المحطات، حيث تصل قدرة معالجتها للمياه المستعملة إلى ما يعادل 38 ألف متر في اليوم.

ق/و