جلاب يشارك في الدورة 6 لوزراء التجارة للاتحاد الإفريقي

جلاب يشارك في الدورة 6 لوزراء التجارة للاتحاد الإفريقي
  • القراءات: 1385
ق.و ق.و

يشارك وزير التجارة السيد سعيد جلاب من 3 إلى 4 جوان المقبل في فعاليات الدورة السادسة لوزراء التجارة للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، المزمع عقدها بمدينة دكار بالسينغال.

وحسب بيان لوزارة التجارة، ستخصص هذه الدورة لبحث تقرير الدورة السادسة للمهنيين رفيعي المستوى، ونتائج أشغال الاجتماع الحادي عشر لمنتدى مفاوضات منطقة التبادل الحر القارية.

وسيسبق هذه الدورة الاجتماع الحادي عشر لمنتدى المفاوضات لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، والدورة السادسة لاجتماع المهنيين رفيعي المستوى المكلفين بالتجارة.

ويُذكر أن إطلاق منطقة التبادل الحر القارية يُعد الموضوع الذي اجتمع حوله مسيّرو الاتحاد الإفريقي خلال لقاء الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي الذي انعقد في مارس الماضي بكيغالي (رواندا) بمشاركة الجزائر. وخلال هذا الاجتماع وقّعت 44 دولة إفريقية على وثيقة إنشاء هذه المنطقة للتبادل الحر القاري.

وتمت المصادقة على قرار إنشاء هذه المنطقة في جانفي  2012 خلال الدورة 18 العادية للجمعية العامة لرؤساء الحكومات للاتحاد الإفريقي، في حين أن المفاوضات حول المنطقة في الاتحاد الإفريقي، بدأت في 2015.

وجاء إنشاء هذه المنطقة بهدف تشكيل سوق موحد للسلع والخدمات على مستوى القارة، يضمن التنقل الحر للنشاطات والاستثمارات، وهو ما سيسمح، حسب الاتحاد الإفريقي، بتسريع وضع قيد الخدمة الاتحاد الجمركي القاري والاتحاد الجمركي الإفريقي.