المجاهد محمد العربي قحماز في ذمة الله

المجاهد محمد العربي قحماز في ذمة الله
  • القراءات: 966
 و. ا و. ا

إنتقل إلى رحمة الله، المجاهد محمد العربي قحماز أمس، بطولقة (36 كلم غرب ولاية بسكرة) إثر وعكة صحية مفاجئة عن عمر  ناهز 78 سنة، حسبما علمته (وأج) من أحد أفراد أسرته.

وأفاد شقيق الفقيد محمد رضا قحماز بأنه تم صباح أمس، نقل الفقيد الذي ولد في 10 يناير 1940 بمدينة طولقة إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بمستشفى محمد زيوشي بطولقة حيث وافته المنية.

ويعتبر المجاهد محمد العربي قحماز من مجاهدي الرعيل الأول الذين التحقوا بالثورة منذ اندلاعها، استهلها بالعمل السري بطولقة ليلتحق بصفوف المجاهدين في الجبال سنة 1957 بعد أن قام بمعية 3 من زملائه الذين كانوا يمارسون مهنة  التمريض بمستشفى طولقة بنقل كميات هامة من الأدوية والمعدات الطبية.

واستمر الفقيد في عمله الثوري كمجاهد وممرض بمناطق الولاية السادسة التاريخية إلى أن تم اعتقاله سنة 1961 إثر معركة مع القوات الاستعمارية وبقي في السجن بسطيف إلى غاية وقف إطلاق النار في 19 مارس 1962.

وبعد الاستقلال، عمل الراحل في قطاع الصحة إلى غاية إحالته على التقاعد، كما كان عضوا في المكتب الولائي للمنظمة الوطنية للمجاهدين وقد عرفت عنه وطنيته وإخلاصه لمبادئه وحضوره الدائم في المحافل الوطنية، فضلا عن حرصه على أداء دور  اجتماعي وإنساني متميز.