البطولة الوطنية للشطرنج فردي (ذكور وإناث)

تتويج بلحسن بلال ولطرش صابرينة

تتويج بلحسن بلال ولطرش صابرينة
  • القراءات: 1356
سعيد.م سعيد.م

توج اللاعب المغترب بلال بلحسن، واللاعبة لطرش صابرينة من نادي الأمن الوطني بلقب البطولة الوطنية للشطرنج فردي (ذكور وإناث) التي أقيمت نهائياتها على مدار 8 أيام بالمركب السياحي ”الأندلسيات” بوهران، بمشاركة 17 لاعبا، ولاعبة (8 ذكور و9 إناث).

إذا كان تتويج البطلة العربية للعام الماضي، بلطرش صابرينة بلقب البطولة الوطنية التي جرت وفق النظام السويسري، بوتيرة ساعة ونصف مع إضافة 30 ثانية لكل نقلة أمرا اعتياديا لديها، ودون مفاجأة عند الجمهور والمتتبعين، ذلك أنها احتفظت بلقبها للمرة الرابعة على التوالي، بعد انفرادها بالصف الأول بمجموع 7.5 نقطة، متبوعة بطوبال حياة برصيد 6.5 نقاط، ونصر لينا في الرتبة الثالثة بمجموع 6 نقاط، فإن تتويج  بلحسن بلال لدى الرجال، حتى وإن كان متوقعا بنسبة كبيرة، إلا أنه شكّل مفاجأة سارّة، كونه يشارك، ويحرز على أول لقب وطني في مسيرته الرياضية، باعتباره حديث العهد مع المنافسات داخل الوطن، ووافد جديد على الألوان الوطنية التي سيدافع عنها مستقبلا، بعدما نجحت الاتحادية الجزائرية للشطرنج في جلبه من ديار الغربة، وتحديدا من فرنسا التي تميز بها وبأوروبا عامة، وبشكل لافت.

حل بلال أولا برصيد 6 نقاط، من أربع انتصارات وتعادلين، سجلهما في الجولة الأولى ضد نصرعلي، وفي السابعة والأخيرة من البطولة أمام طالبي شفيق، وحل ثانيا نصر علي بمجموع 5 نقاط، فطالبي شفيق ثالثا بمجموع 4.5 نقطة.

وقد اعترف الوافد الجديد على الشطرنج الجزائري بلال بلحسن، بأنه كان واثقا من الفوز في أول مشاركة له في البطولة الوطنية، معترفا في ذات الوقت بأن غياب البطلين حدوش محمد، وعراب عدلان، أفقد المنافسة بعضا من قوتها.

وأضاف يقول: ”كنت أتمنى مشاركة كل الأبطال الجزائريين، حتى أقيس مستواي حقيقة، فغياب أستاذ دولي كبير، وأستاذ دولي انقص من مستوى البطولة،، حقيقة فزت باللقب لكن أجبرت على التعادل في مرتين، وأعتقد أن هذه هي البداية بالنسبة لي مع الألوان الوطنية، حيث أطمح إلى تشريف مميز للألوان الجزائرية في الأولمبياد القادمة شهر سبتمبر القادم بجورجيا، وقبلها ببطولة العالم للأواسط بتركيا شهر أوت”.

صرحت البطلة لطرش صابرينة لـ”المساء”بعد تتويجها قائلة:

«أنا مسرورة بانتزاع التاج الوطني للمرة الرابعة على التوالي، وذلك وليد استعداد جدي، ومستمر قمت به، حتى أبقى دائما في المستوى العالي، والصف الأول.. المنافسة كانت شديدة، وشيقة خاصة مع الشقيقتين نصر، واللاعبة طوبال حياة التي تعادلت معها في الجولة السادسة، لكن بعدما كنت قد أخذت فارقا مريحا، صحيح أن البطولة افتقدقت مزيود أمينة، وحمزة أميرة، لكن ذلك لم يمنع من ارتقاء المستوى، وطموحي يبقى الحصول على لقب أستاذة دولية كبيرة، والتألق في المواعيد الدولية القادمة ”.

إبراهيم جلول: بلحسن إضافة حقيقية للشطرنج الجزائري

قال إبراهيم جلول عز الدين، رئيس الاتحادية الجزائرية للشطرنج، إن هيئته أنجزت كافة الترتيبات الإدارية والفنية اللازمة لإنجاح البطولة، ومشاركة أفضل اللاعبين الجزائريين فيها، ومن بينهم عدد كبير من لاعبي المنتخبات الوطنية، أصحاب الإنجازات إفريقيا وعربيا، وكان موعد وهران كذلك محطة تحضيرية للالتزامات الدولية التي تنتظر بعضهم كالبطولة الإفريقية للأواسط شهر أوت القادم بكينيا، بعد المشاركة في البطولة الوطنية لنفس الفئة (أواسط) من 2 إلى 4 أوت ببجاية.

وأضاف إبراهيم جلول: ”هذه البطولة الوطنية جرت في ظروف جيدة، ولم يؤثر كثيرا غياب بعض الأسماء المعروفة كحدوش محمد وعراب عدلان على مستواها، الذي كان مقبولا إلى حد بعيد، حيث حضرت الإثارة واستقدام البطل المغترب بلحسن بلال بث أجواء تنافسية بين اللاعبين، وزاد من إصرارهم على التألق، حيث نجح العديد منهم في ذلك، وفي الإقناع بقدراتهم التي تنبئ بمستقبل زاهر، خاصة بالنسبة للأسماء اليافعة، مما يبعث على التفاؤل بدخول قوي، ومشرف في التظاهرات الدولية التي تنتظرهم مستقبلا”.

للإشارة، فإن الثلاثة الأوائل في هذه البطولة عن كل جنس، نالوا بطاقة المشاركة في البطولة العربية للشطرنج المقررة شهر نوفمبر القادم بالشارقة بالإمارات العربية المتحدة وصاحب الصف الأول لدى الرجال، وكذا السيدات سيحضر في الأولمبياد شهر سبتمبر القادم بجيورجيا.