في انتظار تعميم العملية

استفادة 4 مدارس نموذجية من نظام الطاقات المتجددة

استفادة 4 مدارس نموذجية  من نظام الطاقات المتجددة
  • القراءات: 1612
❊ ح. بوبكر ❊ ح. بوبكر

برمجت مصالح ولاية سعيدة بالتنسيق مع الجماعات المحلية ومديرية التربية، وفي إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل، 04 مدارس ابتدائية كنموذج للاستفادة من برنامج الطاقة الشمسية مع التسخين المائي داخل دورات المياه بالابتدائيات.

العملية تندرج ضمن البرنامج المخصّص من الغلاف المالي الذي استفادت منه الولاية في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، وكمرحلة أولى استفادت مدرسة رماس كروم ببلدية سعيدة من نظام الطاقات المتجددة والسخان المائي باعتبارها مؤسسة نموذجية، حيث أعيدت عملية تجديدها نهائيا، بالاضافة الى مدرسة مقدم العربي ببلدية يوب ومدرستان بكل من بلديتي عين الحجر وسيدي بوبكر.

للإشارة، يدخل هذا البرنامج في اطار تشجيع برنامج الطاقات المتجدّدة وترشيد استعمال الطاقة الكهربائية على مستوى المدارس الابتدائية الـ138 المنتشرة عبر بلديات الولاية الـ16 وبدرجة اكبر بلدية سعيدة التي تتوفر على اكثر من 50 مدرسة.

مركز التكوين بريزيني الشيخ بسعيدة …. فتح 375منصبابيداغوجيا

فتح مركز التكوين المهني والتمهين بريزيني الشيخ ببلدية سعيدة، 375 منصبا موزّعة على ثلاثة أنماط هي الإقامي، التكوين عن طريق التمهين والدروس المسائية، وذلك تحضيرا للدخول المهني المرتقب لدورة شهر سبتمبر 2018.

وحسب مصدر من القطاع، سيتم تكوين المستفيدون من هذه المناصب البيداغوجية في تخصصات مختلفة تتماشى ومتطلبات سوق الشغل المحلية كالبناء، مساعد تقني متخصص في مكتبة التوثيق والأرشيف، تركيب الزجاج والتلحيم.

وفي نفس السياق، أبرم قطاع التكوين المهني اتفاقية مع بلدية سعيدة تسمح لمتربصي بعض مراكز التكوين المهني بإعداد وصيانة أثاث المدارس الابتدائية كالخزانات والطاولات والمكاتب لاستغلالها مع بداية الدخول المدرسي القادم.

للإشارة، تقدر قيمة العقد بـ700 مليون سنيتم، وستمسح هذه الاتفاقية بضمان توفير كل مستلزمات المدارس الابتدائية بسعر اقل وبجودة أكبر، كما ستضمن مداخيل إضافية لمؤسسات التكوين المهني.

ح. بوبكر