أعلن عن توسيع وتأهيل عدة مراكز لمكافحة السرطان

حسبلاوي يعد بتنظيم مناوبة الصيدليات

حسبلاوي يعد بتنظيم مناوبة الصيدليات
  • القراءات: 628
شريفة عابد  شريفة عابد 

 أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، أن النصوص التنظيمية الخاصة بقانون الصحة الجديد ستتكفل بمشكل ”كسر” بعض الصيدليات لمبدأ المناوبة، ويضمن الخدمة 24 ساعة على 24 ساعة لا سيما في المناطق المعزولة، معترفا بوجود تحايل لدى بعض المناوبين الذين يقومون بغلق صيدلياتهم على الساعة السابعة مساء وأثناء العطل الأسبوعية والرسمية بما فيها بالمدن الكبرى.

وأوضح ممثل الحكومة خلال الجلسة العلنية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة أول أمس، ردا عن سؤال حول عدم تقيد الصيدليات بالمناوبة ونقص التغطية في مجال الأدوية، أن قانون الصحة الجديد تكفل بالإشكال الخاص بالفتح العشوائي للصيدليات، وتطرق لجانب تشجيع فتح الصيدليات بالمناطق المعزولة سواء بالهضاب العليا أو الجنوب لضمان التغطية الصيدلانية، لافتا إلى أن الوزارة حريصة على تكريس مبدأ الصيدلايات الناشطة 24 ساعة على 24 بشكل متواصل، فضلا عن دراسة إمكانية فتح صيدليات ملحقة بالجنوب.

واستشهد السيد حسبلاوي، في تأكيد حرص السلطات العمومية على تنظيم عمل الصيدليات، باستحداث الموقع الإلكتروني الجديد الخاص بشبكة صيدليات المناوبة على المستوى الوطني، لتوجيه وإرشاد المواطن وتسهيل حصوله على الدواء، مبرزا في سياق متصل بأن انشغال الوزارة ينصب حاليا على التموين بالأدوية في المناطق المعزولة.

وفيما يتعلق بسؤال رفعه السيناتور عبد الحق كازيتاني، والمتعلق بنقص التجهيزات الطبية الخاصة بالأشعة وجهاز السكانير بمصلحة مكافحة السرطان بمستشفى مسرغين بوهران، الذي يعرف ضغطا حادا حاليا بسبب أشغال التوسيع، أشار الوزير، إلى أنه في إطار تطبيق مخطط مكافحة السرطان لسنة 2005، قامت الوزارة بتجهيز عدة مراكز عبر الوطن وتوسيع وإعادة تأهيل مصالح مكافحة السرطان. وذكر في هذا الصدد بانجاز وتجهيز مراكز بتلمسان وسيدي بلعباس، وتأهيل مراكز أخرى بتيزي وزو وأدرار والوادي مع التحضير لعمليات توسيع عدة مصالح بولاية الجزائر والبليدة ووهران، وترقب استلام مشاريع مماثلة جاري إنجازها بكل من ولاية الشلف والأغواط وتيارت خلال السنة القادمة.

كما ذكر السيد حسبلاوي، في رده عن سؤال يرتبط برفع التجميد عن مشروع مصلحة استعجالية بغليزان، بالعدد المعتبر من المشاريع الصحية التي رفعت عنها الحكومة التجميد على غرار مستشفى بطاقة استيعاب تصل إلى 120 سريرا بغليزان.