فيما تأكد وجود شبكات تزوّر مقررات الاستفادة بوهران

توزيع 278 مسكنا جديدا على سكان مندوبية المقراني

توزيع 278 مسكنا جديدا  على سكان مندوبية المقراني
  • القراءات: 1588
❊رضوان.ق ❊رضوان.ق

نظّمت ولاية وهران، في إطار البرنامج الخاص بالقضاء على السكن الهش أمس، سابع عملية ترحيل منذ انطلاق العملية مسّت 278 عائلة تقطن بمندوبية المقراني ببلدية وهران، كانت قد استفادت من مقرّرات التخصيص المسبق من السكن منذ قرابة 3 سنوات.

أشرف على عملية الترحيل الأمين العام لولاية وهران السيد مداح سي على، نيابة عن الوالي، وأكد أنّ عملية الترحيل هذه تدخل ضمن التزامات الولاية والوعود التي كان قد قدّمها الوالي لسكان المناطق الهشة الحائزين على مقرّرات التخصيص المسبق من السكن ببلدية وهران، فيما أشرفت السلطات الولائية على 6 عمليات ترحيل مماثلة، مضيفا أنّ برنامج القضاء على السكن الهش يدخل ضمن برنامج رئيس الجمهورية، الذي خصص لولاية وهران حصصا سكنية هامة، وأكّد أنّ 4 مندوبيات بلدية ما زالت تنتظر حصصها السكنية التي ستوزّع خلال الثلاثي الأوّل من السنة المقبلة 2019.

من جانبه كشف المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري «أوبيجي» السيد محمد بارود، عن أنّ عملية الترحيل التي تمت أمس، عرفت إقصاء 24 عائلة تبيّن حيازتها لمسكن بعد إدراجها ضمن البطاقية الوطنية للسكن، مضيفا أن ولاية وهران قد شهدت خلال السنة الجارية، ترحيل 19 ألف عائلة إلى سكنات جديدة في مختلف الصيغ خاصة صيغة برنامج «عدل».

وأعلن المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري عن أنّ سنة 2018 ستختتم بالوصول إلى توزيع 20 ألف مسكن، في وقت تستعد فيه مصالح وكالة «عدلّ» لتوزيع 4 ألاف مسكن قبل نهاية السنة، في انتظار توزيع حصة 1600 مسكن لصالح سكان منطقة سيدي البشير.

كما كشف رئيس دائرة وهران السيد مراد رحمون، خلال مداخلته بالمناسبة عن تسجيل عدة قضايا تزوير طالت مقررات التخصيص المسبق من السكن من طرف شبكات تقوم بتزوير قرارات استفادة وبيعها بمبالغ مالية مستغلة حاجة السكان الذين يقعون ضحية التحايل والنّصب، كما قال رئيس الدائرة بأن هذه الظاهرة أساءت لسمعة الإدارة، وأكد في نفس السياق بأن مصالح الأمن تقوم بالتحقيقات حول هذه الشبكات، علما أن الإحصاء الأخير الذي قامت به مصالح بلدية وهران كشف عن  تسجيل 6 آلاف بناية هشة.

جامعة العلوم والتكنولوجيا بإيسطو ... انطلاق تنفيذ مشروع «أفاق» للطلبة

شرعت جامعة العلوم والتكنولوجيا «محمد بوضياف» بإيسطو بوهران، مؤخرا، في تنفيذ برنامج «آفاق» الذي يعدّ ثمرة تجسيد لتوصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتقريب الجامعة الجزائرية من سوق العمل، من خلال توفر تخصّصات تخدم متطلّبات السوق والاقتصاد الوطني.

حسب الإدارة فإنّ جامعة العلوم والتكنولوجيا «محمد بوضياف» كانت ضمن الجامعات التي تم اختيارها لإطلاق المشروع الجديد الذي يحمل تسمية «آفاق» بالتنسيق مع الاتحاد الأوربي، ويهدف في مراحله الأولى إلى توفير مجالات للتكوين لصالح الطالب في بعض التخصّصات المهنية ضمن المسار المهني للطالب الجامعي المتربص وبرؤية خلق فضاء تواصل بين الجامعة والمحيط الاقتصادي وسوق العمل.

وسيستفيد الطلبة المؤهلون ضمن البرنامج من تكوين نظري بالجامعة بإشراف من أخصائيين وخبراء جامعيين على أن ينتقل الطلبة للتربّص ميدانا بعدّة مؤسّسات وشركات مختصة في عدة مجالات، كانت قد وقّعت اتفاقية مع الجامعة يتم بموجبها توفير فضاءات التكوين التطبيقي، ليقوم بعدها الطلبة بتقديم بحوث عمل تدرس لاحقا.

وأكّدت إدارة الجامعة أنّ مشروع «آفاق» سيحمل معه مستقبلا للشباب الطامح لخلق المؤسسات والذين سيستفيدون من دعم الدولة، كما سيقوم الاتحاد الأوروبي ومن خلال توقيعه للاتفاقية مع جامعة «محمد بوضياف» بمرافقة الطلبة المتربصين إلى غاية الانتهاء من مسار التكوين التطبيقي والنظري.