الاتحادية الوطنية للكرة الطائرة

الكوبي إيزكيردو مدرب جديد لـ «الخضر»

الكوبي إيزكيردو مدرب  جديد لـ «الخضر»
  • القراءات: 592
❊واج/ف.ن ❊واج/ف.ن

تعاقدت اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية أول أمس بمقرها ببن عكنون، مع المدرب الكوبي رول دياغو إيزكيردو، للإشراف على العارضة الفنية للمنتخب الوطني للكرة الطائرة فئة الأكابر، لعام قابل للتجديد.

في هذا الشأن، قال رئيس الاتحادية الوطنية للكرة الطائرة مصطفى لموشي: «شرف لأسرة الكرة الطائرة الوطنية التعاقد مع وجه بارز في هذه الرياضة على الصعيد العالمي.. أشكر جزيل الشكر رئيس اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية على المجهودات الشخصية التي بذلها من أجل افتكاك موافقة التقني الكوبي، الذي رغب في التعاقد معه أيضا المنتخب المصري وناد إيطالي من الدرجة الأولى».

وعن الأهداف التي تنتظر المنتخب الجزائري، واصل رئيس الهيئة الفدرالية: «تنتظرنا منافسة الجائزة العالمية الكبرى (1-5 ماي 2019)، والبطولة الإفريقية من 19 إلى 29 جويلية بتونس والمؤهلة لبطولة العالم، والألعاب الإفريقية بالمغرب (23 أوت- 3 سبتمبر) التي تحوز الجزائر على لقبها والمؤهلة للألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو». وأضاف لموشي: «أعددنا برنامجا لتطوير الكرة الطائرة الجزائرية بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة عبر إنشاء سبعة مراكز تكوين مع مدربين للتكفل بلاعبي كل منطقة.. المدرب الكوبي سيشرف على النشاطات التي تجرى على مستوى هذه المراكز.. لقد سجلنا تأخرا كبيرا في هذا المجال مقارنة بالتونسيين والمصريين والكاميرونيين، لكنا سنعمل للوصول إلى الهدف الأساس، وهو التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020».

ومن جهته، قال المدرب الكوبي الجديد الذي سيتقاضى أجرة شهرية بـ 6 آلاف دولار، إنه يتشرف بتواجده مع أعضاء الكرة الطائرة الجزائرية، متمنيا الذهاب بعيدا في مهمته الجديدة هذه من خلال تسخير خبرته لصالح لاعبي السداسي الجزائري. واستطرد رول دياغو إيزكيردو قائلا: «زرت، بالمناسبة، منتخبي الأواسط والشبلات في تربص بعين وسارة.. الأمر المهم هنا هو العمل مع فئتي أقل من 19 و21 سنة؛ من أجل تمكينهم من التأهل إلى بطولة العالم 2020.. هذان المنتخبان سيكونان خزان الفريق الوطني الأول الذي سيلعب تصفيات أولمبياد 2024.. في إفريقيا يُعتبر منتخبا مصر وتونس الأحسن قاريا».

وحسب التقني الكوبي: «لا يمكن حاليا الحديث عن لقب البطولة الإفريقية، لكن هذا الهدف يمكن تحقيقه مستقبلا.. يتوجب التحلي بالانضباط والصرامة داخل وخارج ميدان اللعب، وهو أمر مهم بالنسبة لي.. سأزرع عقلية الفوز لدى اللاعبين».

ويحوز المدرب الجديد للسداسي الجزائري المولود سنة 1965 بمتنزا (كوبا)، على سجل ثري كلاعب مدرب ومسؤول. ولعب في صفوف المنتخب الكوبي لمدة 16 سنة (1985- 2001). وفي هذه الفترة اختير أحسن ممرر في العالم من 1990 إلى 1998، قبل أن يشرف على العارضة الفنية لمنتخب بلده (2003- 2006)، ثم تقلد منصب رئيس الاتحادية الكوبية للكرة الطائرة (2006- 2011).

للإشارة، جرت مراسم إبرام عقد التدريب بحضور وزير الشباب والرياضة رؤوف برناوي، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الجزائرية مصطفى براف.