يتكفل باتخاذ القرارات ومرافقة المصدرين

تنصيب المجلس الوطني لترقية الصادرات

تنصيب المجلس الوطني لترقية الصادرات
  • القراءات: 791
ق. و ق. و

أكد وزير التجارة سعيد جلاب، أمس، أن تنصيب المجلس الوطني لترقية الصادرات خارج المحروقات «يشكل خطوة إلى الأمام»، حيث تتمثل المهام الموكلة له في المشاركة في تحديد إستراتيجية تعزيز الصادرات ودراسة مختلف آليات التدعيم التي يمكنها تشجيع السباق نحو الصادرات خارج المحروقات.

وأوضح السيد جلاب، في تصريح للصحافة أن حفل تنصيب المجلس «هو يوم تاريخي». كما يعتبر الهيئة العليا التي ستسهر تحت رئاسة الوزير الأول على اتخاذ جميع القرارات في مجال ترقية الصادرات خارج المحروقات.

ومن بين المهام التي يتكفل بها المجلس أيضا، تقديم اقتراحات من شأنها التوصل إلى تسويق المنتجات الجزائرية في الأسواق الأجنبية وكذا المبادرة بأي اقتراح يسمح ببعث تنافسية السلع والخدمات الجزائرية في تلك الأسواق.

أما الجانب الاستشاري الموكل لعمل المجلس فيشكل ـ حسب الوزير ـ «أفضل وسيلة للتكفل بانشغالات المتعاملين الاقتصاديين»، مذكرا في هذا السياق بأن وزارة التجارة شرعت في ظل هذه الروح بالتعاون مع  الوزارات الأخرى والقطاع الخاص في إعداد الإستراتيجية الوطنية للتصدير خارج المحروقات.

وفيما يخص أهداف هذه الإستراتيجية بالتعاون مع المركز الدولي للتجارة بجنيف (سويسرا)، أشار الوزير، إلى أنها تسعى في مرحلة أولى إلى وضع خارطة طريق تتشكل من المحاور الأساسية لترقية الصادرات، واختيار 4 قطاعات إستراتيجية نموذجية ذات إمكانيات كبيرة للتصدير.

وتابع قوله بأن القطاعات المعنية هي تلك الخاصة بالصناعات الغذائية والمشروبات والمواد الصيدلانية وقطاع الغيار ومكونات السيارات والإلكترونيات وكذا تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

كما تتضمن هذه الإستراتيجية تحديد المجالات الأفقية التي من شأنها تعزيز تنافسية المنتجات الجزائرية في الأسواق الخارجية، وتمويل الصادرات وتسهيل المبادلات اللوجيستية وتسيير نوعية التغليف وكذا الإعلام والترقية التجارية.

للإشارة يتكفل المجلس الذي تتمثل خارطة طريقه في الإستراتيجية الوطنية للتصدير باتخاذ جميع القرارات الرامية إلى تطوير الصادرات خارج المحروقات ومرافقة المصدرين.

ويضم المجلس الذي يخضع لسلطة الوزير الأول ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية والمتمثلة في وزارات التجارة والمالية والداخلية والجماعات المحلية والشؤون الخارجية والنقل والأشغال العمومية.

ويعد رؤساء الغرف الوطنية للفلاحة والصيد البحري وتربية المائيات والصناعات التقليدية والحرف أعضاء أيضا في المجلس، إضافة إلى ممثلين عن الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة وكذا الجمارك والجمعية الوطنية للمصدرين والوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية.

للإشارة يأتي إنشاء هذا المجلس وتحديد تشكيلته وصلاحياته بموجب المرسوم التنفيذي 173-04 الصادر بتاريخ 12 جوان 2004، وينص  المرسوم على أن هدف المجلس يتمثل في تشجيع وتنويع وزيادة الصادرات خارج  المحروقات من حيث النوعية والكمية.