الشتاء على الأبواب، نظفي السجاد

الشتاء على الأبواب، نظفي السجاد
  • القراءات: 716

من أكثر الطرق فاعلية لإبقاء السجاد نظيفا؛ تنظيفه بالمكنسة بشكل جيد ولفترة طويلة تمتد من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع، ويفضل أن يكون بشكل يومي في المناطق الموجودة قرب حركة المرور المكتظة. كما أن نوعية المكنسة تشكل فرقا كبيرا في تنظيف السجاد؛ لأنه يتعذر شفطها أو إزالة كافة الأوساخ من عمقها، ويجب اتباع خطوات بسيطة للحد من توسخه، مثل وضع دعاسة الأقدام، أو حصيرة صغيرة عند أبواب المداخل لالتقاط أية أوساخ أو غبار من الخارج، وإبقاء النوافذ مغلقة.

خطوات غسل السجاد:

هناك خطوات عديدة يجب اتباعها لتنظيف السجاد وهي كمايلي:

فتح النوافذ والمراوح على سرعات عالية للتسريع من تجفيف السجاد، ولتجنب بقاء الرطوبة فيه حتى لا تصبح رائحته كريهة، بعد الانتهاء من عملية التنظيف.

إزالة كافة المفروشات من الغرفة، وكنس السجاد جيدا ومطولا باستخدام المكنسة الكهربائية.

فرك وتنظيف البقع الموجودة أولا والتخلص منها.

إذا لم يتوفر مكان لإخراج السجاد، وتنظيفه وفركه بالماء والصابون، يمكن رش مزيج من الماء ومحلول التنظيف فوقه وتركه بضع ساعات، ثم فركه جيدا بواسطة فرشاة خشنة، أو يمكن تبليل منشفة قطنية كبيرة بسائل التنظيف والقليل من الماء، ووضعها فوق السجاد وتركه لمدة ساعتين، ثم فركه وتركه حتى يجف بالكامل.

يمكن الاتصال بالشركات المختصة بتنظيف السجاد لتنظيفه بماكينات البخار الخاصة.

لإزالة البقع عن السجاد اتبع مايلي:

ـ بقع القهوة: تجفيف بقعة القهوة بمنشفة جافة، مع محاولة عدم نشر البقعة، ثم فركها جيدا بالماء البارد.

ـ بقع الدم: يسكب الماء البارد أو الصودا فوق بقعة الدم، ويُضغط بقطعة قطنية نظيفة على البقعة لامتصاص الدم، وإعادة الخطوات السابقة للتخلص كليا من البقعة.

ـ بقع العلكة: إزالة العلكة قدر المستطاع، ثم وضع مكعب من الثلج، أو كيس من مكعبات الثلج فوق بقايا العلكة حتى تصبح قاسية، وإزالتها بالسكين أو أداة حادة وشفط الباقي باستخدام مكنسة كهربائية.

ـ بقع العصير: سكب القليل من الصودا على البقعة والضغط عليها بواسطة قطعة نظيفة من القماش، وتكرار المحاولة للتخلص منها.

ـ البقع الدهنية: مثل الزبدة والسمن، يمكن إزالتها باستخدام بودرة التالك الخاصة بالأطفال، عن طريق رشها على البقع وتركها لمدة ساعة، ثم شفط البودرة بواسطة المكنسة الكهربائية، وإعادة المحاولة للحصول على نتائج أفضل.