المؤتمر الدولي الثالث لطيف التوحد بجامعة الجزائر "2"

عرض تجارب التشخيص والمرافقة والتكفل

عرض تجارب التشخيص والمرافقة والتكفل
  • القراءات: 1160
❊ رشيدة بلال ❊ رشيدة بلال

تضم اضطرابات طيـف التوحد، حسـب منظمة الصحة العالمية، مجموعة مـن الاضطرابات المتميـزة بدرجـة معينة لاضطراب السلوك الاجتماعي والتواصل واللغة وتدني الاهتمام. وتظهر هذه الاضطرابات في الطفولـة، وتسـتمر في المراهقـة وسـن الرشد، كما تبرز خلال خمس سـنوات الأولى من عمر الطفـل، حيث يظهـر العمل الفكري في التوحد متغيرا جدا، وقد يصل إلى العجز العميق عن القـدرات المعرفية العليا. وقـد يُظهر الأفـراد المصابون بالتوحد العديد من الأمراض المرتبطة به، مثل الصرع والاكتئاب والحصر واضطراب الانتباه مع فرط الحركة.

يحصي العالَم طفـلا مـن بين 160 تقريبا يُظهرون اضطراب طيـف التوحـد. ومن خلال الدراسـات التي أجريت منـذ 50 عاما الأخـيرة، تبيّن أن انتشار اضطرابات طيف التوحد في تزايد مستمر على الصعيد العالمي.وفي الجزائر، صـرح الدكتور محمد شكالي المـدير الفرعـي لترقيـة الصـحة النفسـية بـوزارة الصـحة والسـكان وإصـلاح المستشـفيات، بأن في الوقت الحالي لا تتوفر إحصائيات موثقة حول نسبة أطفال التوحد في الجزائر، ويعـود ذلـك إلى عـدم تـوفر قاعـدة بيانـات. لكـن يظهـر أن هـذا المـرض في تزايـد سـريع. وفي غيـاب الدراسـات الإبدميولوجيـة لا يمكـن وضـع قاعدة بيانات، لكـن رغـم هـذا تم وضع خطة للصحة العمومية2013-2020، تتماشى مع توصـيات منظمـة الصـحة العالميـة، وهـي خطـة مدمجـة متعلقـة بالتوحـد، تتعلـق بـثلاثة جوانب؛ الصحي والاجتماعي والتربوي، تشارك فيها مؤسسات الدولة المختلفة، بهدف فـتح مؤسسات، وتكوين العاملين في هذا الميدان، حيث تم فتح أقسام خاصة في سنة 2015 - 2016 لفائدة أطفال التوحد.ولتسليط الضوء أكثر على واقع الطفل التوحدي بالجزائر وسبل  تطوير طرق التكفل به، يجري التحضير لأشغال المؤتمر الدولي الثالث حـول اضـطراب طيـف التوحـد "الواقـع والآفـاق" يومي27 و28 نوفمبر بجامعة الجزائر "2" أبي القاسم سعد الله بالعاصمة، حيث يتم عرض تجارب مختلف الفاعلين من المتدخلين الأخصائيين في علم النفس العيادي وعلم النفس المدرسـي والأرطوفونيـا وعلـم الـنفس الاجتماعي وأطباء.

ومن المنتظر أن يتم الإجابة على العديد من التساؤلات، منها "ما هو واقع انتشار اضطراب طيف التوحد في المجتمع الجزائري؟"، و«ما هو واقع التشخيص المبكر لاضطراب التوحد؟ و«هل يمكن لأطفال التوحد الالتحاق بالمدارس النظامية؟"، و«كيف يلعب مرافقو الحياة المدرسية دورا في إدماج أطفال التوحد في المدارس النظامية؟".ويسعى هذا المؤتمر إلى تحقيق جملة من الأهداف، أهمها تسليط الضوء على واقع انتشار اضطراب طيف التوحد بالمجتمع الجزائري؛ من خلال عدد من المحاور، منها "واقـع انتشـار اضـطراب طيـف التوحـد بالمجتمع الجزائـري، والمشـكلات النفسـية والاجتماعيـة الـتي تعـترض أطفـال التوحد وأولياءهم"، ومحور "تشخيص اضطراب طيف التوحد"، ومحور "واقع تمدرس أطفال التوحد، ودور المرافقين في الحياة المدرسية"، ومحور "التكفل النفسي والاجتماعي والطبي، برامج إرشادية وبرامج علاجية للتـدريب علـى اكتسـاب المهـارات".