في حفل سنوي احتضنه قصر الثقافة مفدي زكرياء

مبادرة صناعة الغد.. قاطرة أفكار الاستشراف في الجزائر

مبادرة صناعة الغد.. قاطرة أفكار الاستشراف في الجزائر
  • القراءات: 1334
نور الهدى بوطيبة نور الهدى بوطيبة

كشف الوزير المنتدب المكلف بالإحصائيات والاستشراف، بشير مصيطفى، أمس، على هامش إشرافه على افتتاح فعاليات الحفل السنوي الكبير لمبادرة صناعة الغد، الذي أقيم بقصر الثقافة مفدي زكرياء بمناسبة صدور الكتاب التاسع والعاشر للمبادرة بعنواني 2030 رؤية استشرافية وانتهاء الريع، أن المبادرة هي تتويج لعمل ميداني في إطار العمل الجمعوي، وهي مبادرة في شكل جمعيات ولائية وبلدية تهدف إلى إرساء رأي عام استشرافي لدى المجتمع للتكفل باهتمامات المستقبل.

وقال الوزير إن صناعة الغد هي جمعية متخصصة في استشراف المستقبل لكن من زاوية نظر المجتمع المدني، تعمل في إطار مؤسسات الدولة وقوانين الجمهورية والهدف منها خلق رأي عام والتقاط إشارات إحصائية واجتماعية واقتصادية وعرضها على الخبراء في إطار تحليل تلك المعطيات للخروج بحلول تطبيقية ميدانية مما تنتظره الجزائر من تحديات في آفاق 2030 و2050.

وأكد الوزير أن في آفاق 2030 و2050 هناك معطيات جديدة تمس الاقتصاد والمجتمع، والتقاط تلك المعطيات كفيل بوضع خطة عمل لاتخاذ الإجراءات والسياسات السليمة والهادفة.

وأشار مصيطفى إلى أن مبادرة صناعة الغد والتي جاءت هذه السنة تحت شعار "نحن لا نتوقع المستقبل بل نرسمه" لديها خطة عمل على مدى 15 سنة مقسمة إلى ثلاث مراحل، الخمس سنوات منها تأسيس الجمعيات، كما سيتم خلالها الإعلان عن العديد من الجوائز على غرار جائزة الاستشراف لأحسن مؤسسة من ستارت أوب لتشجيع نمو هذا النوع من المؤسسات، فضلا عن جائزة أحسن بحث علمي له علاقة بالعلوم الإحصائية.

واغتنم الوزير الفرصة للحديث عن خارطة العمل التي تضعها الحكومة، والتي اعتبرها تقنية لحل الأزمة الاقتصادية بالجزائر، والتطلع لمستقبل الجزائر في آفاق 2030 و2035، مستقبل يبشر بإمكانية الارتقاء إلى مستوى الدول الناشئة، ومن أهم تلك الحلول التكفل بالطبقات الهشة، التكفل بالمعلومة الإحصائية، والتكفل بالقطاعات الاقتصادية على غرار السياحة، الفلاحة والصناعة ، فضلا عن الطاقات المتجددة، معتبرا أن أرقام الميزانية مطمئنة لدفع بعجلة التنمية.

للإشارة، تخللت الحفل فقرات متنوعة تدور جميعها حول فكرة صناعة الغد والآفاق المستقبلية لنشاطات المبادرة التي دخلت عامها الخامس، كما تم تكريم الفقيد المرحوم الفريق قايد صالح نائب وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان السابق، إلى جانب كلمة المجتمع الروحي ألقاها الشيخ شمس الدين بوروبي، وكلمة مجتمع الكفاءات الجزائرية بالخارج من تقديم باديس فضلاء، كما قدم الخبير المالي سهيل مداح قراءة نقدية لكتاب انتهاء الريع، من تأليف بشير مصيطفى.

كما تخلل الحفل أيضا تكريم سفراء مبادرة صناعة الغد ورؤساء جمعياتها عبر الوطن وعددهم 15 سفيرا ورئيس جمعية يمثلون جمعياتها الولائية، فضلا عن تكريم الأسرة الإعلامية وصحافيين وقنوات تلفزيونية نظير جهودها في دعم فكرة ومبادرة صناعة الغد.