بهدف تشجيعهم على خلق مشاريع في الصيد البحري

فروخي يؤكد مرافقة الشباب المبتكر في إنشاء مؤسسات

فروخي يؤكد مرافقة الشباب المبتكر في إنشاء مؤسسات
  • القراءات: 750
ق. و ق. و

أكد وزير الصيد البحري والموارد الصيدية سيد أحمد فروخي، على دعم ومرافقة الشباب المبتكر الحامل للمشاريع لتمكينهم من خلق مؤسساتهم الناشئة في مختلف الأنشطة المتعلقة بالصيد البحري.

وأكد السيد فروخي، خلال لقاء جمعه بكل من وزير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة والوزيرين المنتدبين المكلفين بالمؤسسات الناشئة والحاضنات، للاستماع لمختلف انشغالات الشباب الحامل للمشاريع المبتكرة أمس، بالجزائر، أن العمل متواصل من أجل رفع العراقيل التي يواجها الشباب لخلق مؤسساتهم المبتكرة في مجال الصيد البحري مع ضمان المرافقة والتوجيه.

كما أوضح أن تطوير قطاعه يرتكز على تنمية نموذج أكثر ديمومة وبنائه حول المؤسسات الناشئة والمتوسطة والصغيرة في كل ما يتعلق بنشاطات الصيد البحري، ما سيسمح ـ حسبه ـ بخلق فرص العمل ودفع عجلة التنمية.

وأضاف الوزير، أن الهدف من تنظيم هذا اللقاء هو إعطاء فرصة للشباب الذي جاء من مختلف ولايات الوطن لطرح مشاريعهم وانشغالاتهم وأهم العراقيل التي تواجههم من أجل الشروع في إطلاق مؤسساتهم الناشئة، مؤكدا بأنه وبعد الاستماع لانشغالات الشباب، تم ملاحظة أن غالبية المشاكل تتعلق بالتأطير والتمويل والعقار، مجددا عزمه على مرافقة هؤلاء الشباب المبتكر والبحث عن  حلول عملية مع القطاعات المعنية لكي يتمكنوا من خلق مؤسساتهم .

من جهته قال الوزير، المكلف بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة ياسين جريدان، أن اعتماد ”نظام بيئي نموذجي” سيمكن من تشجيع الشراكة مع المتعاملين الاقتصاديين وأصحاب الفكر وتعزيز التواصل بين الشباب المبتكر فيما بينهم، مضيفا بأن خلق نظام مالي استثماري محفز بتخفيضات ضريبية لكل مستثمر في الابتكار، سيمكن لا محالة من التحفيز على خلق المؤسسات الناشئة والمبتكرة.

من جانبه، أشار الوزير، المنتدب المكلف بالمؤسسات الناشئة ياسين وليد أن الأولوية ستمنح لوضع إطار قانوني للمؤسسات الناشئة من أجل تحديد مفهومها وتمكينها من الاستفادة من مختلف أنواع التمويل.

وذكر في هذا الصدد بأن تعليمة رئيس الجمهورية الخاصة بإنشاء صندوق التمويل الخاص بالمؤسسات الناشئة ستمكن من تسهيل الإجراءات المتعلقة بتمويل المشاريع المبتكرة ومنح فرصة للشباب لتجسيد مشاريعهم ميدانيا.

وأكد بأنه سيتم العمل أيضا على فتح رأس مال الشركات الناشئة للمستثمرين ومنح مزايا مختلفة، مشددا على أن الهدف هو اعطاء قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وخلق مناصب الشغل وتشجيع الشباب على الابتكار في شتى المجالات.

وسجل الوزير المنتدب المكلف بالحاضنات نسيم ضيافات أهمية تكثيف التعاون مع مختلف القطاعات الأخرى، مشيرا إلى أهمية وضع استراتيجية تضم المتعاملين الاقتصاديين والشباب المبتكر بغية تطوير المؤسسات الناشئة وضمان ديمومتها. كما قال إن الأهم ليس في عدد المؤسسات الناشئة التي سيتم خلقها بل في القيمة المضافة التي ستمنحها للاقتصاد الوطني.

وشكل اللقاء فرصة للشباب الحامل لمشاريع مبتكرة في مختلف المجالات للتحدث عن مشاريعهم وأفاقهم وأهم العراقيل التي تواجههم لإنشاء مؤسساتهم الناشئة وتجسيدها على أرض الواقع.