فيما تأخرت أشغال التهيئة الخارجية

التزام بتوزيع 14 ألف سكن بأعالي مفتاح

التزام بتوزيع 14 ألف سكن بأعالي مفتاح
  • القراءات: 3617
❊م.أجاوت ❊م.أجاوت

التزم والي البليدة كمال نويصر مؤخرا، بتسريع وتيرة توزيع 14 ألف سكن متواجد بالقطب السكني الصفصاف بأعالي مدينة مفتاح (البليدة) بشكل تدريجي وفي أقرب الآجال، بعد تلقّيه تقارير تؤكد تسجيل تأخر كبير في أشغال التهيئة الخارجية لهذه السكنات.

جاء التزام الوالي باتخاذ الإجراءات اللازمة لتدارك هذا التأخر المسجل، لاسيما بعد وقوفه على أشغال التهيئة الخارجية لهذه السكنات التي اكتمل هيكلها الخارجي بنسبة تقدم قُدرت بـ 80 بالمائة، مع العلم أن الأشغال الخاصة بالواجهة الخارجية انطلقت منذ ما يفوق 3 أشهر، ولم تتجاوز حاليا نسبة 15 بالمائة.

وعلمت «المساء» في هذا الصدد، أن الوالي نويصر اطلع من خلال التقارير التي رُفعت إليه، على مشاكل أخرى حالت دون استكمال الأشغال بصفة نهائية، ودون توزيع هذه السكنات على المستفيدين منها؛ باعتبار أن موقع الصفصاف يضم سكنات من صيغتي البيع بالإيجار «عدل»، وسكنات عمومية إيجارية موجهة لسكان مختلف البلديات التابعة لولاية البليدة. وتتمثل هذه المشاكل في غياب الربط بشبكتي الكهرباء والغاز الطبيعي ومياه الشرب نتيجة صعوبة تضاريس المنطقة الجبلية. كما أمر المسؤول التنفيذي الأول عن الولاية، بالعمل على إزالة كل هذه العراقيل، والإسراع في تدارك الوقت لاستكمال ما تبقّى من أشغال تهيئة خارجية للبنايات، وربطها بمختلف الشبكات الضرورية، بما يضمن ويصون كرامة المواطن، مشددا على ضرورة إرساء سياسة تشاورية قوية بين المواطن والإدارة لرصد مثل هذه الاختلالات والعيوب التي تعيق تقدم الأشغال وتؤثر على نوعيتها، وتقديم المقترحات بشأنها للإدارة المحلية لأخذها بعين الاعتبار.

وتعاني مواقع سكنية أخرى بالقطب السكني الجديد بالصفصاف (مفتاح)، من مشكل التأخر في عمليات الإنجاز والتهيئة الخارجية، على غرار مشروع إنجاز 3750 سكنا من صيغة البيع بالإيجار «عدل»، الذي بلغت أشغاله 80 بالمائة ولم تتعد نسبة تقدم أشغال التهيئة الخارجية 14 بالمائة، بالإضافة إلى مشروع إنجاز 4450 سكنا عموميا إيجاريا، فيما طالب المكتتبون في هذه الصيغ السكنية، الجهات المسؤولة، بالتحرك العاجل لإنهاء أشغال هذه المواقع، وتسليمهم سكناتهم في أقرب الآجال لتفادي المزيد من التأخر والتماطل في ذلك.

للإشارة، نظم المستفيدون من حصة 1030 مسكنا عموميا إيجاريا ببلدية أولاد يعيش بالبليدة، مؤخرا، وقفة احتجاجية للمطالبة بتسليمهم سكناتهم.