إطلاق النداء الثاني لبرنامج "كابدال" لدعم التنمية المحلية

جمعيات 8 بلديات نموذجية مدعوة لاقتراح مشاريعها

جمعيات 8 بلديات نموذجية مدعوة لاقتراح مشاريعها
  • القراءات: 456
 حنان.ح حنان.ح

أعلن برنامج دعم قدرات الفاعلين في التنمية المحلية "كابدال" أمس، عن إطلاق ندائه الثاني لاقتراح مشاريع جمعوية، وهو النداء الموجه للجمعيات المحلية الناشطة على مستوى البلديات النموذجية التي حددها البرنامج، بهدف دعم وتعزيز قدرات المجتمع المدني بها.

ويخص هذا النداء الجمعيات الناشطة في البلديات النموذجية التالية: أولاد بن عبد القادر بالشلف، بابار بخنشلة، جانت بإليزي، جميلة بسطيف، الخروب بقسنطينة، مسعد بالجلفة، تيميمون بأدرار والغزوات بتلمسان، وهو يهدف حسب بيان أصدره مسؤولو البرنامج، إلى "السماح للفاعلين في المجتمع المدني على مستوى البلديات النموذجية، بتبني المقاربة المستجدة للحكامة المحلية التشاورية والمندمجة والشمولية التي يروج لها برنامج كابدال من جهة، وكذا المساهمة بشكل ملموس في تنمية إقليم بلديتهم، من خلال تعزيز قدراتهم التنظيمية والخاصة بتسيير المشاريع التنموية، عن طريق تنفيذ مشاريع جمعوية مصغرة، من جهة أخرى.

وأوضح ذات المصدر، أنه تم تقسيم هذا النداء إلى جزئين، الجزء الأول يخص مشاريع لدعم المجتمع المدني، ويتعلق بتمويل ودعم مشاريع تهدف إلى تعزيز المجتمع المدني من أجل مشاركة أكثر نشاطا في مسارات الحكامة والتنمية المحليتين، عن طريق إطلاق حملات إعلام، وتوعية واتصال وتنشيط وتكوين. وتطوير وتنفيذ مشاريع نموذجية، في مختلف المجالات، لاسيما تلك التي تم تحديدها كأولويات للتنمية المحلية من قبل الفاعلين المحليين في البلديات النموذجية.

أما الجزء الثاني، فيتعلق بالمشاريع المحفزة للتنمية الاقتصادية المحلية. وهي مشاريع ملموسة تساهم في التنمية الاقتصادية المحلية، ولديها القدرة على خلق فرص عمل ومداخيل مستدامة للسكان المستهدفين، أو تحسين قابليتهم للتوظيف، ودعم قدراتهم على الإنتاج والتحويل والتسويق.

وتمت الإشارة إلى أنه في نهاية المسار، ستشارك الجمعيات التي سيتم انتقاؤها، في "حاضنة محلية للمشاريع الجمعوية" على مستوى البلديات النموذجية، على شكل دورتين تكوينيتين لمرافقتها ودعمها في صياغة واستكمال مشاريعها.