المهرجان الدولي الـ17 للفيلم الإفريقي في "كان"

الجزائري "مطاريس" يتوج بالجائزة الكبرى

الجزائري "مطاريس" يتوج بالجائزة الكبرى
المهرجان الدولي الـ17 للفيلم الإفريقي في "كان" الفرنسية
  • القراءات: 800
دليلة مالك دليلة مالك

فاز الفيلم الجزائري "مطاريس" للمخرج رشيد بن حاج، بجائزة "ديكالو" لأحسن فيلم روائي طويل في المهرجان الدولي الـ17 للفيلم الإفريقي في "كان" الفرنسية، حسب ما أعلن عنه مؤخرا، موقع المهرجان الإلكتروني.

جرت أطوار المهرجان في الفترة الممتدة من 23 إلى 28 أكتوبر الفارط، ويروي فيلم "مطاريس" (إنتاج 2019، في 90 دقيقة) قصة حقيقية للفتاة الإيفوارية الصغيرة "منى" التي تواجه "سعيد" الشخصية المختلفة، الذي يرى في هذه اللاجئة الإفريقية تهديدا حقيقيا لحياته وعمله ودينه الإسلامي. أنتج العمل سنة 2019، وصور بمدينة تيبازة الأثرية، بطله الممثل حسان كشاش، واستغرق العمل الكثير من الوقت، حيث أن الاشتغال عليه بدأ سنة 2015، وتدور أحداثه حول فتاة هاجرت رفقة عائلتها من أبيجان، لتستقر في الجزائر، فتواجه معاناة وصعوبات في التأقلم والعيش، رفقة أطفال سيتم استغلالهم جنسيا واستعمالهم في التجارة. اختيرت مدينة تيبازة لتصوير أحداث الفيلم الذي يحمل اسم فندق "مطاريس" الواقع بالمدينة الأثرية، بهدف الترويج للتراث الثقافي والأثري الذي تزخر به الجزائر. يشارك في العمل، إلى جانب كشاش، الممثلان أنيس صالحي، ودوريان يوهو التي أدت دور الفتاة "منى" التي نالت جائزة أحسن ممثلة في هذه الدورة.

نال جائزة أفضل وثائقي طويل، الفيلم التنزاني "ماسارا روميكس"، وعادت جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير للعمل الأمريكي "ابن الأرض"، وذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير للفيلم الغاني"Divinne 419 Hawkers Hustle"، وفاز الممثل جون تيجان بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "Big Man Wahala"الفيلم الجزائري "مطاريس" يعرض ثاني مرة بالمهرجان الدولي للفيلم الإفريقي في "كان"، بعد أن قدم العرض الأول بمهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد في دورته الأخيرة، فيما لم يعرض بعد في الجزائر، بسبب غلق قاعات السينما الناتجة عن تفشي جائحة "كورونا" المستجد.