ترقية المركز الجامعي بتيبازة إلى جامعة

بن زيان يطالب بمجهودات أكثر

بن زيان يطالب بمجهودات أكثر
وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان
  • القراءات: 362
 و. أ و. أ

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أمس، أن المركز الجامعي "مرسلي عبد الله" بتيبازة مطالب بمواصلة مجهوداته لترقيته إلى مصاف جامعة.

وأبرز الوزير في لقاء جمعه بالأسرة الجامعية لولاية تيبازة بمقر المركز الجامعي في إطار التشاور والاتصال المباشر، أن "المجهودات التي بذلت سابقا في سبيل ترقية هذه المؤسسة إلى مستويات أعلى يجب أن تتواصل من خلال اعتماد مشروع لتطويرها وذلك بتكاثف جهود الجميع وتضافرها وتجنيد كل مكونات الأسرة الجامعية". وشدد الوزير على أن مضاعفة المجهودات ضرورية من أجل الاستجابة لمعايير ترقية المركز الجامعي إلى جامعة، مشيرا إلى أن مركز "مرسلي عبد الله" يعاني "نقصا في نسبة الأستاذية لمجموع المدرسين بالمركز ونقص مشاريع البحث التكوينية ونقص نشر المقالات العلمية بالمجلات المصنفة "أ"،  فضلا عن نقص الاتفاقيات الدولية والوطنية وعجزا في مجال ربط التكوين والبحث بمتطلبات التنمية".

كما طالب في نفس السياق بضرورة تكاثف الجهود من خلال خلق روح المقاولاتية عند الطلبة وفتح فضاءات للطلبة حاملي المشاريع والعمل على خلق روح التنافسية في الإبداع والابتكار وتشجيع كل المبادرات التي من شأنها استحداث مؤسسات ناشئة. وحث الوزير مسؤولو المركز الجامعي لتيبازة على تشجيع إنشاء النوادي العلمية والثقافية، لاسيما منها إنشاء نادي الهندسة والتكنولوجيا. للإشارة، تم فتح المركز الجامعي لتيبازة أمام الطلبة سنة 2011، ما سمح بتخرج 15 ألف طالب وطالبة إلى يومنا. ويضم المركز 5 معاهد في التخصصات الإنسانية والاجتماعية وكذا التقنية.

ندوة وطنية للجامعات يوم 15 مارس الجاري

تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عقد ندوة وطنية للجامعات يوم 15 مارس الجاري، حسبما أعلن عنه أمس وزير القطاع أمس بتيبازة، حيث أشار إلى أن هذه الندوة الوطنية سيتم خلالها "تقييم السداسي الأول من الموسم الجامعي الجاري والتحضير للدخول القادم 2021/ 2022". وكشف بالمناسبة أن مصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أكملت سبرا للآراء بهدف تقييم عملية التعليم عن بعد، مبرزا أن هذه العملية لها "أهمية كبيرة وستسمح بالمحافظة على نوعية التكوين". كما كشف عن تسجيل تنظيم 57 مؤسسة جامعية لمسابقة الدكتوراه التي انطلقت يوم 27 فيفري وتستمر لغاية 10 أفريل القادم، داعيا إلى ضرورة ضمان الشفافية وتحقيق العدل وتكافؤ الفرص أمام جميع الطلبة.

وبخصوص قطاع الخدمات الجامعية، كشف وزير التعليم العالي أن عمليات التفتيش والمراقبة الميدانية التي قامت بها مختلف الهيئات والجهات سمحت باتخاذ فوري لقرارات عاجلة، مؤكدا أن عملية إصلاح الخدمات الجامعية ستتواصل دون تردد، وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية، الذي أمر بإجراء إصلاحات عميقة لنظام الخدمات الجامعية.