حقّقها القرض الشعبي الجزائري منذ إطلاق الخدمة في 2020

4400 مليار مدخّرات زبائن الصيرفة الإسلامية

4400 مليار مدخّرات زبائن الصيرفة الإسلامية
رئيس قسم الصيرفة الإسلامية بالقرض الشعبي الجزائري، سفيان مزاري
  • القراءات: 130
ع. ع ع. ع

أعلن رئيس قسم الصيرفة الإسلامية بالقرض الشعبي الجزائري، سفيان مزاري، أن البنك تمكن من جذب أكثر من 44 مليار دينار من مدخرات الزبائن في إطار الصيرفة الإسلامية، في حين بلغت قيمة التمويلات بنفس الصيغة نحو 7 ملايير دينار.

وأوضح المسؤول أن هذه الأرقام تشكل إجمالي المبالغ التي تم تسجيلها، إلى غاية مطلع شهر سبتمبر الجاري، منذ إطلاق البنك لخدمات الصيرفة الإسلامية سنة 2020، مضيفا أن نهاية السنة الفارطة عرفت استقطاب 35 مليار دج.
وتم إحصاء أزيد من 66 ألف حساب إسلامي، تعود 75% منها لزبائن جدد تم استقطابهم من خارج البنك، فيما تخص 25% المتبقية زبائن كلاسيكيين حوّلوا حساباتهم إلى الصيغة الإسلامية.
أما فيما يخص عمليات التمويل بصيغة الصيرفة الإسلامية التي حققها البنك بإجمالي يفوق 7 ملايير دج، فأبرز مزاري أن نحو 5 ملايير دينار منها وجهت لمشاريع استثمارية، مضيفا أن القرض الشعبي الجزائري يدرس حاليا تمويل استثمارات لمؤسّسات كبرى.

واستحوذت التمويلات الاستهلاكية والعقارية على الحصة الأكبر من حيث عدد التمويلات الإسلامية، حسب مزاري، الذي أكد أن البنك يعمل على توسيع باقة تمويلاته عبر إطلاق منتجات جديدة "قبل نهاية السنة الجارية"، موضحا أن هذه المنتجات الجديدة تهدف إلى تمويل الاستثمار ومرحلة الاستغلال للمؤسّسات، بالإضافة إلى منتجات موجّهة للخواص، على غرار تمويل تأجير المنازل.كما كشف أن البنك برمج مشاريع فتح أربع وكالات خاصة بالصيرفة الإسلامية خلال الأشهر القليلة القادمة، لتضاف إلى الوكالة الأولى التي تم افتتاحها مؤخرا بولاية عين الدفلى، وكذا 103 شباك إسلامي على المستوى الوطني.