ستكون جاهزة خلال الدخول الجامعي 2014 / 2015 ‏

5400 مليار سنتيم لمشاريع التعليم العالي بالعاصمة

5400 مليار سنتيم لمشاريع التعليم العالي بالعاصمة
  • القراءات: 925
 زولا سومر زولا سومر
خصصت ولاية الجزائر غلافا ماليا قدره 5400 مليار سنتيم لإنجاز مشاريع تابعة لقطاع التعليم العالي؛ من جامعات وإقامات جامعية، من المنتظر تسليمها خلال الدخول الجامعي المقبل (2014 / 2015)، حسبما أعلن عنه السيد عبد القادر زوخ والي العاصمة.

وألحّ السيد زوخ الذي قام بزيارة ميدانية لهذه المشاريع أمس بعدة بلديات بالعاصمة، على ضرورة احترام آجال الإنجاز، لتسليم هذه المشاريع في التاريخ المحدد لها، مؤكدا أن الجهة المكلفة بمتابعة هذه المشاريع على مستوى الولاية، ستقوم بمعاينة شهرية لمراقبة مدى تقدم هذه المشاريع وأداء المقاولين ومكاتب الدراسات، مشيرا إلى أن أمام شركات الإنجاز الوقت الكافي لتسليم هذه المشاريع في آجالها في الدخول الجامعي المقبل، ما عدا مشروع المدينة الجديدة لسيدي عبد الله، الذي يضم 20 ألف مقعد و11 ألف سرير، والذي سيسلَّم مع الدخول الجامعي لسنة 2015/ 2016.

ووجّه والي العاصمة خلال زيارته إلى عدد من المشاريع البيداغوجية الخاصة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي من جامعات ومعاهد، بعض التوجيهات الكفيلة برد الاعتبار لهذه المنشآت وتوسيعها، كما وجّه بعض الانتقادات لرؤساء البلديات والمسؤولين المحليين فيما تعلّق بحالة الطرقات والأرصفة والوجه الجمالي لمقاطعتهم الإدارية ونظافة محيطها.

وذكّر السيد زوخ في سياق حديثه عن نظافة العاصمة، بتوظيف 6300 عامل نظافة بعد ثلاثة أشهر، حيث يجري حاليا التحضير للصفقة الخاصة بذلك، والتي ستُعرض على الحكومة قريبا للموافقة عليها؛ قصد اقتناء العتاد والتجهيزات المستعمَلة في التنظيف؛ لمواجهة النقص الذي تعاني منه مختلف بلديات العاصمة.

وفي موضوع آخر، أشار المتحدث إلى وجود فوج عمل على مستوى الولاية، ينشط حاليا لإعداد مخطط جديد لحركة المرور، لإعادة النظر في عدة نقاط تتعلق بالمرور، منها الحظائر الفوضوية لركن السيارات.

وقد عاين السيد زوخ أمس بجامعة العلوم الشرعية بالخروبة بحسين داي، المشروع المتضمن إنجاز مكتبة جامعية، ليقف بعدها على مشروع إنجاز إقامة جامعية تتسع لـ4000 سرير بالعالية بباب الزوار، وإقامة ثانية بحي الجرف، والتي تتسع هي الأخرى لـ4000 سرير، بالإضافة إلى معاينة ثلاثة مشاريع بجامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين، منها مركز لتكثيف اللغات ومركز للأرشيف و2000 مقعد بيداغوجي، موجود قيد الدراسة.

أما ببلدية القبة فزار الوالي مشروع إنجاز 1000 مقعد بيداغوجي بالمعهد العالي للأساتذة.

كما توقف عند مشروع إنجاز جامعة الحقوق الجديدة بسعيد حمدين، والتي تضم مشروع إنجاز إقامة جامعية بسعة 3000 سرير، ومطعم خاص بطلبة الجامعة، بطاقة استيعاب تفوق 800 مكان.

ودائما في مجال الإطعام، عاين المسؤول مشروع إنجاز مطعم بنفس طاقة الاستيعاب بالمدرسة العليا للصحافة ببن عكنون.

وكانت آخر محطة في زيارة الوالي مشروع إنجاز المركّب الجامعي لبوزريعة، والذي سيتسع لـ8000 مقعد بيداغوجي.