جامعة "بلحاج بوشعيب" بعين تموشنت

2800 طالب جديد وفتح تخصصين جديدين

2800 طالب جديد وفتح تخصصين جديدين
  • القراءات: 370
 محمد عبيد محمد عبيد

التحق بجامعة "بلحاج بوشعيب" بعاصمة الولاية عين تموشنت، الأسبوع المنصرم، أكثر من 11 ألف طالب وطالبة برسم الدخول الجامعي الجديد لموسم 2024- 2025، من بينهم 2800 طالب جديد، حسبما كشف عن ذلك مدير الجامعة عبد القادر زيادي.

وأشار البروفيسور زيادي على هامش إعطائه إشارة انطلاق الموسم الجامعي الجديد بمعية السلطات الولائية يتقدمهم الوالي أمحمد مومن، إلى فتح تخصصين جديدين؛ كيميائي في مجال هندسة الطرائق، وتخصص آخر في اللسانيات التطبيقية  "مسار ليسانس وماستر". 

وسخّرت جامعة "بلحاج بوشعيب" ـ قصد إنجاح الموسم الجامعي، حسب مدير الدراسات السيد بلحمياني ـ جميع الإمكانات المتاحة؛ حيث تم استحداث فضاءات، وإنشاء مكاتب للأساتذة؛ من أجل تحسين الأداء البيداغوجي، إلى جانب تنصيب جهاز إسقاط بكل القاعات، مع تفعيل بعض مداخلها بمفاتيح ذكية؛ إذ لا يمكن فتح الباب إلا بالبطاقة المغناطيسية في انتظار تعميم هذا الإجراء على جميع القاعات؛ قصد مسايرة ومواكبة الإجراءات الخاصة بجامعة الجيل الرابع حسب الإمكانات المتوفرة، مع العلم أن هناك 6 قاعات بها سبورات ذكية، يتعدى سعر الواحدة منها 100 مليون سنتيم.

كما تم فتح المدخل الشمالي الكائن بمحاذاة سكنات "كناب عدل" ؛ قصد رفع الغبن عن الطلبة، إلى جانب توفير العتاد للطلبة عوض التنقل إلى الولايات المجاورة لإجراء الأعمال التطبيقية. 

الجدير بالتذكير أنه تمت بجامعة "بلحاج بوشعيب"، ترقية 18 أستاذا إلى مصاف أستاذ التعليم العالي (بروفيسور)، وترقية 26 أستاذا إلى تأهيل جامعي. و60 مؤهلون لتأطير طلبة الدكتوراه، إلى جانب ترقية 31 أستاذا من أستاذ مساعد (ب) إلى أستاذ محاضر(ب). كما قامت الجامعة بتكوين أساتذة في اللغة الإنجليزية، مسّ 240 أستاذ في مختلف المستويات؛ منها المستوى (أ1) و(أ2) و(ب1) و(ب2)، تحت إشراف 6 أساتذة في هذا الاختصاص. 

وكانت هذه المناسبة مسبوقة أيضا بتكريم الطلبة المتفوقين في امتحان شهادة البكالوريا من فئات ذوي الهمم؛ تزامنا مع الدخول الجامعي؛ بهدف تشجيع هذه الفئة على مواصلة درب النجاحات في المسار الجامعي، والذين سُلمت لهم شهادات ومساعدات مالية.

وثمّن الطلبة المتفوقون بدورهم، على غرار الطالب بوقاسم يوسف المتحصل على معدل 15.5 الذي اختار شعبة الصيدلة بجامعة تلمسان، وكذا الطالب بن علال عز الدين الذي اختار العلوم السياسية بنفس الجامعة، المبادرة، فيما دعت الطالبة بن عبد المومن بشرى شهرزاد، إلى فتح المجال للمكفوفين بالمدارس العليا، وهي تأمل في أن تزاول دروسها في المدرسة العليا للقضاء.