المساء - الإثنين, 10 جوان 2024

"سوناطراك" تنظّم حملة تشجير بـ"دنيا بارك"

نظمت مديرية الصحة والسلامة والبيئة التابعة للمديرية العامة لسوناطراك، أول أمس، حملة تشجير بمنتزه "دنيا بارك" بدالي إبراهيم بالجزائر العاصمة، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، حيث تم تأطير العملية من طرف مهندسي وأعوان مديرية الغابات لولاية الجزائر عبر تقديم الدعم الفني واللوجستي وتلقين المشاركين كيفية زراعة الأشجار بطريقة صحيحة، كما استغلوا الفرصة لتقديم إرشادات توعوية للمشاركين حول أهمية التشجير ودوره في الحفاظ على التوازن البيئي. وتم تنظيم ورشات تربوية وتحسيسية ونشاطات ترفيهية موجّهة للأطفال، للتحسيس بأهمية البيئة.

لنغرس الروح الوطنية في نفوس أبنائنا

نظمت وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، أول أمس، بمنتزه الصابلات بالجزائر العاصمة، تظاهرة لفائدة مجموعة من الأطفال تحت عنوان "لنغرس الروح الوطنية في نفوس أبنائنا"، بمناسبة اليوم الوطني للفنان الذي يصادف الذكرى 66 لاستشهاد الفنان علي معاشي، حيث أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، لدى إشرافه على التظاهرة أن هذا النشاط يندرج ضمن مجهودات القطاع الرامية  إلى المساهمة في بناء الشخصية الوطنية للحفاظ على الذاكرة الوطنية وفق مبادئ بيان أول نوفمبر1954، مشدّدا على أهمية الاحتفال باليوم الوطني للفنان الذي أقره رئيس الجمهورية، حفاظا على تاريخ الثورة التحريرية والذاكرة الوطنية.

تسبيق صبّ منح ومعاشات التقاعد بمناسبة العيد

أعلن الصندوق الوطني للتقاعد، أمس، عن تسبيق صبّ منح ومعاشات التقاعد بمناسبة عيد الأضحى. وأوضح في بيان له، أن صبّ المنح والمعاشات سيكون خلال الفترة من 11 إلى 14 جوان الجاري، حيث سيتم صبّ المعاشات والمنح يوم 11 جوان الجاري بالنسبة للحسابات البنكية، فيما سيتم صبّ المعاشات في الحسابات البريدية يوم 12 جوان بدلا من 15 و16 و17 جوان، ويوم 13 جوان بدلا من 18 و19 و20 و21 جوان، ويوم 14  جوان بدلا من 22 و23 و24 و25 و26 جوان. وأضاف الصندوق الوطني للتقاعد، أن صبّ المنح والمعاشات سيكون باحتساب الزيادات الأخيرة التي أقرها رئيس الجمهورية بأثر رجعي من ماي 2024.

شباب من 4 ولايات في زيارة للمجلس الشعبي الوطني

استقبل المجلس الشعبي الوطني، أول أمس، مجموعة من شباب جمعية "البيبان" للترفيه والسياحة لبرج بوعريريج ومجموعة من الكشافة الإسلامية الجزائرية "فوج شريف تيكاميرا" ببجاية وكذا فوج "العقيد عميروش" لبلدية بئر مراد رايس بالعاصمة، وفوج " الفجر" بغليزان في زيارة بيداغوجية، حيث تلقى زوار المجلس عرضا حول تطوّر هذه المؤسسة الدستورية انطلاقا من تحوّلها من نظام الغرفة الواحدة إلى نظام الغرفتين، كما تم تعريفهم بتشكيلتها ومهامها إضافة إلى آلياتها الرقابية. كما قاموا بجولة في أروقة المجلس، شملت بعض المصالح الإدارية والتقنية، وقاعة المحاضرات "رابح بيطاط" وكذا مقرات بعض اللجان الدائمة، ليتم في ختام الزيارة أخذ صور تذكارية ببهو المجلس الشعبي الوطني.

حساني وساحلي يسحبان استمارات اكتتاب التوقيعات

شرع، أمس، عدد من الراغبين في الترشّح للانتخابات الرئاسية المسبقة ليوم 7 سبتمبر المقبل في سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية على مستوى مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر العاصمة.

وبهدف تسهيل عملية سحب الاستمارات، تم اتخاذ كافة التدابير التنظيمية اللازمة والاستجابة بشكل فوري لطلبات الراغبين في الترشح وممثليهم، مثلما أكد عليه رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، في تصريح للصحافة.

وأوضح أن استمارات الاكتتاب مزوّدة برقم تسلسلي وهي مسجلة على مستوى السلطة المستقلة باسم الشخص الراغب في الترشح وهذا من أجل قطع الطريق أمام كل محاولة تزوير، مضيفا أن هذه الاستمارات تخضع لمتابعة يوميا بفضل تطبيق معلوماتي تم وضعه من طرف السلطة المستقلة بحيث لا يمكن استعمال الاستمارات من طرف مترشحين آخرين.

وشهد اليوم الأول من عملية سحب الاستمارات، توافد عدد من الراغبين في الترشّح، على غرار الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري، مرشّح "تكتل الاستقرار والإصلاح"، بلقاسم ساحلي، ومرشّح حركة مجتمع السلم ورئيسها، عبد العالي حساني شريف.

وكانت السلطة المستقلة للانتخابات قد أعلنت أول أمس في بيان لها أن عملية سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية لصالح الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية يكون من مقرها الكائن بقصر الأمم بنادي الصنوبر.

وأضافت أنه "يمكن للراغبين في الترشح أو من يمثلهم إما التقدم مباشرة إلى مقر السلطة المستقلة مرفقين بالوثائق الإثباتية (رسالة إبداء نية الترشح موجهة إلى رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، وصل إيداع الكفالة، صورة شمسية حديثة ونسخة من بطاقة التعريف الوطني وتفويض لفائدة ممثل الراغب في الترشح أو حجز موعد لسحب استمارات التوقيعات الفردية من خلال الولوج إلى منصة خدمات السلطة المستقلة عبر الرابط الآتي: https://rdv2024.ina-elections.dz".

وذكرت السلطة المستقلة أنه "استنادا لأحكام المادة 250 من الأمر 21-01 الوارد آنفا، أنه على الراغبين في الترشح، إيداع كفالة تقدر بمائتين وخمسين ألف (250.000 دج) دينار جزائري لدى مصالح الخزينة العمومية المتواجدة عبر كامل التراب الوطني.

انطلاق المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية هذا الأربعاء stars

❊ رقم تسلسلي لبطاقات اكتتاب التوقيعات لقطع الطريق أمام التزوير

تنطلق عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية، بعد غد الأربعاء، تحسّبا للانتخابات الرئاسية المسبقة المقرّرة يوم 7 سبتمبر 2024، حسبما أعلن عنه، أمس، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي.

قال شرفي في مداخلة له عبر حصة "ضيف التحرير" القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، إنه "سيتنقل شخصيا يوم 12 جوان إلى إحدى بلديات العاصمة أو الولايات المجاورة لإطلاق عملية مراجعة القوائم الانتخابية التي ستدوم إلى غاية يوم 27 من نفس الشهر".

وأوضح أنه قام بالتوقيع على قرار تنصيب لجنة مراجعة القوائم الانتخابية في كل بلدية، مباشرة بعد توقيع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة، داعيا بهذه المناسبة، الشباب إلى "التسجيل في القوائم الانتخابية والحصول على بطاقة الناخب". وبخصوص عملية سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للراغبين في الترشّح للانتخابات الرئاسية، أشار المسؤول ذاته، إلى أن "بطاقات الاكتتاب مزوّدة برقم تسلسلي، وهي مسجلة على مستوى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات باسم الشخص الراغب في الترشح، وهذا من أجل قطع الطريق أمام كل محاولة تزوير"، وأضاف أن بطاقات الاكتتاب تخضع لمتابعة يومية بفضل تطبيق معلوماتي تم وضعه من طرف السلطة المستقلة، بحيث لا يمكن استعمال الاستمارات من طرف مترشحين آخرين".

وفي رده على سؤال حول اعتماد خطاب هادئ خلال الحملة الانتخابية، ذكر رئيس السلطة بأنه تم التوقيع على ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية من طرف رؤساء الأحزاب السياسية وكذا المترشحين الخمس لرئاسيات 2019، مشيرا إلى أن "عبد المجيد تبون وقّع عليه مرتين، الأولى كمترشح والثانية كرئيس جمهورية منتخب"، مشيرا إلى أنه قد تم تسجيل هذا الميثاق على مستوى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بعنوان "السجل الذهبي للبناء الديمقراطي".

حشد الأفارقة لرفع الظلم التاريخي على القارة

❊ إصلاح مجلس الأمن ضرورة لدفع المفاوضات الحكومية الدولية

❊ الجزائر ملتزمة بالدفع لتوحيد الموقف الإفريقي تجاه مشروع الإصلاح

التأسيس لمشروع إصلاح شامل ومتوازن يتجاوز توسيع العضوية

أكد الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج لوناس مقرمان، أمس، أن الموقف الإفريقي المشترك يمثل رصيدا هاما للقارة، كونه يعكس الإرادة الجماعية للدول الأعضاء 55 في الاتحاد الإفريقي لتصحيح الظلم التاريخي المفروض على القارة.

وقال مقرمان في كلمته خلال افتتاح أشغال اجتماع الخبراء التحضيري للاجتماع الوزاري 11 للجنة رؤساء الدول والحكومات العشرة للاتحاد الإفريقي لإصلاح مجلس الأمن للأمم المتحدة الذي انعقد أمس، إن "الدعم الواسع النطاق الذي يحظى به الموقف الإفريقي المشترك بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومجموعات المصالح المختلفة، يعد اعترافا جديا بشرعية وأهمية مطلب إفريقيا على النحو المنصوص عليه في توافق إيزولويني وإعلان سرت".

ولفت إلى أن الاجتماع التحضيري "ينعقد في مرحلة حرجة تحفّها مخاطر جمة، تتجلى آخرها في مواصلة الاحتلال الإسرائيلي تحدي قرارات مجلس الأمن الدولي والاستهزاء بالقانون الدولي وقرارات محكمة العدل الدولية بالرغم من الاستنكار العالمي والدعوات الدولية العديدة لاتخاذ إجراءات فورية وفعّالة بوقف العدوان الوحشي في غزة". وأشار مقرمان إلى أن "إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أضحى أكثر من أي وقت مضى ضرورة مطلقة، كما أن دفع عملية المفاوضات الحكومية الدولية في هذا الصدد له أهميته القصوى".

و في السياق، استذكر الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، تأكيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في عدة مناسبات ومن بينها خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في دورتها 78 شهر سبتمبر الفارط، بأن "الدفع بعجلة المفاوضات الدولية الحكومية بشأن إصلاح مجلس الأمن وفق منهج متكامل وشامل ينبغي أن يكون أولوية للمجموعة الدولية بغية التوصل إلى توافق حول إصلاح حقيقي أكثر تمثيلا وشفافية وهو ما يدعو هنا إلى التأكيد على التزام الجزائر بالموقف الإفريقي الموحّد بما يضع حدا للإجحاف التاريخي في حقّ القارة الإفريقية".

ودعا في الختام، جميع المشاركين "لاغتنام فرصة هذا الاجتماع لإعطاء زخم كبير للمساعي الجماعية والدفع بالموقف المشترك لكسب الرهان وتحقيق آمال الشعوب الإفريقية". من جهتها، نقلت المديرة العامة والسفيرة رفيعة المستوى لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لسيراليون، فيكتوريا سوليماني تحيات رئيس بلادها جوليوس مادا بيو إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وللحكومة الجزائرية ومجموعة العشرة.

وأكدت سوليماني أن "الاجتماع الوزاري 11 سيواصل الدفع بقضية المجموعة العادلة وذلك بأن تكون ممثلة دائما في مجلس الأمن الدولي"، داعية بالمناسبة جميع ممثلي الدول المشاركة إلى "النظر الدقيق إلى الموضوع الذي سيتم وضعه في البرنامج الوزاري حتى تكون التوصيات غدا في مستوى تفعيل هذه المساندة للموقف الإفريقي الموحد وتؤكد على المطالب والحقوق الإفريقية الموحدة لتصحيح ورفع الغبن والظلم الذي فرض على القارة الإفريقية"، وأن "إفريقيا تبقى ملتزمة بصوت واحد لإصلاح مجلس الأمن الدولي".

للإشارة فإن أشغال اجتماع الخبراء، أمس، بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال" بالجزائر العاصمة، تحضر للاجتماع الوزاري 11 للجنة رؤساء الدول والحكومات العشرة للاتحاد الإفريقي لإصلاح مجلس الأمن للأمم المتحدة الذي ينعقد اليوم الإثنين.

وتتألف لجنة العشرة التي تم تشكيلها سنة 2005 من عشر دول إفريقية، هي الجزائر وجمهورية الكونغو وغينيا الاستوائية وكينيا وليبيا وناميبيا وأوغندا وسيراليون والسنغال وزامبيا، مهمتها تعزيز ودعم الموقف الإفريقي الموحد في المفاوضات الحكومية الجارية في إطار الأمم المتحدة بشأن إصلاح مجلس الأمن. ولطالما أكدت الجزائر، استعدادها للمساهمة بكل أمانة وإخلاص في الجهد الجماعي الرامي لحشد المزيد من الدعم الدولي للموقف الإفريقي المشترك، لإصلاح مجلس الأمن الدولي، ودعت إلى ضرورة التأسيس لمشروع إصلاح "شامل ومتوازن ومتكامل" لهذا الجهاز الأممي، يتجاوز نطاق توسيع العضوية. كما سبق وأن أكدت في عديد المناسبات التزامها بالمساهمة في جهود تعزيز وترقية الموقف الإفريقي الموحّد بخصوص مسألة إصلاح مجلس الأمن، لاسيما في إطار عضويتها غير الدائمة بهذا الجهاز الأممي، وذلك وفق مقاربة شاملة ومتكاملة تكفل تصحيح الظلم التاريخي في حق القارة الإفريقية.

 

أعداد سابقة

« جوان 2024 »
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30