المساء - الأربعاء, 15 ماي 2024

نشكر نضال الجزائر بمجلس الأمن من أجل فلسطين stars

* مطالب للمجتمع الدولي بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة

* الاحتلال يشنّ حربا شاملة ضد الفلسطينيين بغزة والضفة الغربية

حيّا المجلس الوطني الفلسطيني، أمس، الجهود الديبلوماسية للجزائر في مجلس الأمن الدولي، من أجل القضية الفلسطينية، بغية وقف الاحتلال الصهيوني لعدوانه على قطاع غزة، المتواصل منذ السابع أكتوبر الماضي.

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن المجلس الوطني الفلسطيني، توجّه بالشكر للجزائر لنضالها الدبلوماسي في مجلس الأمن الدولي من خلال تقديمها مشروع قرار يطالب الكيان الصهيوني، بوقف فوري لإطلاق النار.

وفي بيان أصدره أمس، بمناسبة الذكرى 76 للنكبة، توجّه المجلس أيضا بالشكر لجميع الدول التي اعترفت بدولة فلسطين والدول التي صوّتت من أجل حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، مطالبا المجتمع الدولي بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة وخاصة قرار 194 الذي يضمن حق العودة.

ولفت المجلس الوطني الفلسطيني، إلى أن الاحتلال الصهيوني، يواصل ارتكاب المجازر الوحشية بحق الشعب الفلسطيني، وسط عجز وتخاذل دوليين، موضحا أن الشعب الفلسطيني، يتعرض لحرب شاملة في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس، من قبل الاحتلال، مع تواصل الزحف الاستعماري، وإطلاق العنان لعربدة المستوطنين بالاعتداء على الفلسطينيين ومقدراتهم.

وأضاف: "ما يشهده قطاع غزة من حرب مجنونة فاقت الكوابيس، تعيد إلى الأذهان ما تعرض له شعبنا، من قتل وتهجير وتدمير وسرقة، من هذا المحتل الغاصب، الذي يسعى عبر التصعيد الجنوني، المترافق مع عمليات الإبادة الجماعية، إلى تهجير شعبنا، الذي لن يستسلم، ولن يرفع الراية البيضاء أمام هذا العدوان الهمجي". وأكد على أن الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده يسجل أشجع مواقف الصمود والمواجهة، متمسكا بأرضه، مدافعا عن كرامته ووطنه.

وحمّل المجلس الوطني الفلسطيني، الولايات المتحدة، المسؤولية الكاملة عن "إفشال جميع المشاريع والقرارات الدولية التي تدعم الحقوق الفلسطينية، خاصة عدم ممارسة نفوذها في وقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة"، وطالب دول العالم بمزيد من الضغط والاستمرار في التظاهرات المندّدة بجرائم الاحتلال الصهيوني.

إشادة بجهود الجزائر في مجلس الأمن لنصرة فلسطين

انطلقت، أمس، بالمنامة، عاصمة مملكة البحرين، أشغال الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمّة الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية، بمشاركة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف، حسبما جاء في بيان للوزارة.

وتركزت هذه الاجتماعات حول متابعة تنفيذ القرارات التي تم اعتمادها خلال القمّة السابقة المنعقدة بجدة، وكذا التداول بشأن أهم المواضيع المقترح إدراجها على جدول أعمال قمة المنامة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية ومستجدات الأوضاع المتعلقة بالأمن القومي العربي في مختلف أبعاده.

كما تمت الإشادة -حسب البيان- بالجهود التي ما فتئت تبذلها الجزائر منذ انضمامها لمجلس الأمن نصرة للقضية الفلسطينية، لا سيما دورها في الدفع بالأولويات الاستعجالية التي تفرضها الأوضاع الراهنة في قطاع غزة وكذا مساعيها الرامية لتمكين دولة فلسطين من العضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة.

وعلى هامش الأشغال، أجرى عطاف محادثات ثنائية مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، حيث ناقش الطرفان مواضيع ذات الصلة بالعلاقات الجزائرية-الأردنية، فضلا عن التنسيق البيني بخصوص التحضير لقمة المنامة. كما اجتمع الوزير مع نظيره الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوك، في لقاء تشاوري تم تخصيصه لتبادل التحاليل والرؤى حول مستجدات الأوضاع على الصعيدين العربي والإفريقي بحكم الأدوار المنوطة بالبلدين الشقيقين في هذين الفضاءين. والتقىعطافمعنظيرهاليمني، محسن الزنداني، حيث استعرض الطرفان مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية وآفاق توفير وحشد الدعم اللازم لها عبر مجلس الأمن الأممي.

حركية داخلية وخارجية تعيشها الجزائر بقيادة الرئيس تبون stars

❊ تدابير الرئيس تكرّس الطابع الاجتماعي للدولة وترتقي التوازن المجتمعي

❊ التسهيلات القنصلية لها أثر مباشر في خلق مزيد من الروابط الاجتماعية

❊ نجاح الجزائر في حشد الدعم لفلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة

❊ الإنجازات المحققة في مستوى تطلعات الشعوب العربية وفلسطين ضميرها الحي       

❊ النجاح الدبلوماسي للجزائر دليل على قوة وصدق توجهها وعودتها القوية

ثمّن مكتب المجلس الشعبي الوطني في اجتماع ترأسه أمس، السيد ابراهيم بوغالي رئيس المجلس الحركية التي تعرفها الجزائر داخليا وخارجيا، مشيدا بمختلف القرارات التي اتخذها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون خلال الفترة الأخيرة، وكذا أثرها الإيجابي على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والدولية.

أشار بيان للمجلس إلى أن السيد بوغالي ترأس، أمس، اجتماعا لمكتب المجلس، تم خلاله النظر في تصريح بشغور مقعد نائب بالمجلس الشعبي الوطني ودراسة مجموعة اقتراحات قوانين، بالإضافة إلى معاينة الأسئلة الشفوية والكتابية المودعة لدى المكتب وطلبات تشكيل بعثات استعلامية وتنظيم الأيام البرلمانية.

وحسب نفس المصدر، فقد نوّه رئيس المجلس الشعبي الوطني خلال كلمته الافتتاحية لأشغال مكتب المجلس، بـ"قرارات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، المتعلقة بزيادة معاشات التقاعد وعنايته بمراجعة المنظومات القانونية الخاصة بأسلاك الصحة والتربية والشؤون الدينية وأساتذة التعليم العالي".

وأوضح بوغالي بأن هذه التدابير "كرّست الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية" وأبرزت مدى بُعد النظر في ترتيب الأولويات والتدرج في الارتقاء بجميع القطاعات بما يحقق الاستقرار والتوازن المجتمعي. كما ثمّن بالمناسبة، التسهيلات القنصلية المتخذة لصالح الجالية، منوّها بأثرها المباشر في خلق مزيد من الروابط التي تجمع هذه الفئة الحيوية بالوطن.

وأشار رئيس المجلس إلى "ما تحقق دبلوماسيا منذ انتخاب الجزائر عضوا غير دائم بمجلس الأمن الدولي"، مؤكدا أن تلك الإنجازات "كانت في مستوى تطلعات الشعوب العربية التي تبقى فلسطين ضميرها الحي وقضيتها المركزية". كما أشاد بوغالي بنجاح الجزائر في حشد الدعم لفلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، واعتبره دليلا على قوة وصدق التوجه وصورة واضحة لعودة الجزائر القوية في كل المحافل الدولية.

وقد تضمن جدول الأعمال -وفق البيان- النظر في "تصريح بشغور مقعد نائب بالمجلس الشعبي الوطني ودراسة مجموعة اقتراحات قوانين"، وكذا "النظر في الأسئلة الشفوية والكتابية المودعة لدى المكتب وإرسال تلك التي استوفت الشروط المطلوبة إلى الحكومة"، إلى جانب "دراسة طلبات تشكيل بعثات استعلامية مؤقتة وتنظيم أيام برلمانية"، بالإضافة إلى "دراسة عدد من القضايا الإدارية"

عطاف يحمل رسالة خطية من الرئيس تبون إلى سلطان عٌمان

حلّ وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف، مساء أمس، بمسقط عاصمة سلطنة عمان الشقيقة، بصفته مبعوثا خاصا لرئيس الجمهورية، حاملا رسالة خطية من السيد الرئيس عبد المجيد تبون إلى أخيه حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وتندرج هذه الزيارة "في إطار التواصل والتنسيق بين قائدي البلدين، تجسيدا لما يحذوهما من إرادة مشتركة وطموح متبادل لإضفاء حركية جديدة على علاقات الأخوة بين الجزائر وسلطنة عمان وما يجمع بينهما من رصيد تاريخي متميز ومن روابط تفاهم وتعاون سمتها التوافق السياسي البناء والشراكة الاقتصادية النافعة".

رئيس الجمهورية يستقبل عمدة مدينة مرسيليا stars

استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، عمدة مدينة مرسيليا السيد بينوا بايان، حسبما أروده بيان لرئاسة الجمهورية. وحضر اللقاء، حسب نفس المصدر، مدير ديوان رئاسة الجمهورية، السيد بوعلام بوعلام، ووالي الجزائر العاصمة السيد محمد عبد النور رابحي.

وفي تصريح صحفي عقب الاستقبال، أعرب عمدة مدينة مرسيليا عن اعتزازه لدعوته لزيارة الجزائر وعاصمتها، مشيرا إلى أن  اللقاء الذي جمعه برئيس الجمهورية كان حميميا، حيث أثنى على إلمام السيد الرئيس بالتاريخ وكل تفاصيله، قائلا في هذا الصدد إن الرئيس تبون الذي يؤمن بالمستقبل هو رجل فخور.. وهو يحمل رؤية رائعة بالنسبة لبلده الجزائر".

وأضاف السيد بايان أنه تطرق مع رئيس الجمهورية خلال اللقاء إلى الأحداث والمستجدات الحاصلة في العالم، وكذا إلى حيثيات زيارته للجزائر والتي اعتبرها  "جد مهمة" بالنسبة له، لافتا إلى أنه اختار أن تكون الجزائر أول وجهة له خلال عهدته كعمدة لمدينة مرسيليا.

وأوضح المسؤول الفرنسي أنه التقى  خلال هذه الزيارة مع شباب الجزائر الذي قال أنه بأنه "شباب ناجح ومبدع ويحب رفع التحدي.. وقد تعلمنا معهم الكثير"، مضيفا بقوله "لقد تعرفنا على أشخاص مميزين ويحبون وطنهم ويؤمنون بالتطور الاقتصادي للجزائر وهي فرصة لي لحث أرباب الاعمال من البلدين للتقارب أكثر".

"عدل 3".. عمل ضخم أنجز لضبط دفاتر الشروط stars

❊ برنامج عمارات بـ20 طابقا و6 شقق في الطابق في المدن الكبرى قابل للتجسيد

❊ عملية لجرد الموروث المعماري الجزائري بخصوصية كل منطقة

أكد رئيس المجلس الوطني للمهندسين المعماريين، حسان مليكة، أن عملا كبيرا أنجز لتحضير دفاتر الشروط الخاصة ببرنامج "عدل 3"، وذلك لتفادي الأخطاء وتدارك النقائص المسجلة في برنامجي "عدل 1" و"عدل 2"، مشيرا إلى أنه سيتم مستقبلا الوصول إلى إنجاز سكنات تستجيب لتطلعات المواطنين.

أوضح ملكية، لدى نزوله ضيفا على منتدى جريدة "الفجر"، بخصوص إعلان وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، مؤخرا، عن التوجه لإنجاز عمارات من 20 طابقا مع ست شقق في الطابق الواحد بالمدن الكبرى، وذلك ضمن برنامج "عدل 3"، أن هذا الأمر قابل للتجسيد.

أما بخصوص رخصة البناء الإلكترونية، فأكد المتحدث أن الهيئة تنتظر تعميمها وذلك بعد إطلاقها في أربع بلديات نموذجية، لافتا إلى أنها ستسمح بتقليص مدة منح الرخصة إلى 20 يوما على أقصى تقدير.

وأشار إلى أن هيئة المهندسين المعماريين الجزائريين، تنظم غدا الخميس، لقاءات جهوية لمباشرة عملية جرد الخصائص المعمارية لكل منطقة من مناطق البلاد، وذلك في إطار المساهمة في حماية الموروث المعماري الجزائري.

وأوضح ملكية، أن هذه الندوات ستوفر مادة علمية، ستساهم في تحضير دليل الإجراءات الخاص بالمرسوم التنفيذي 23-401 المؤرخ في 9 نوفمبر 2023، المتعلق بإعداد دفاتر التعليمات الخاصة بالهوية المعمارية.

وسيتم تنظيم هذه اللقاءات في ولايات قسنطينة، باتنة، تيزي وزو، ورقلة، تلمسان وأدرار، وذلك بحضور ممثلي الهيئات التنفيذية، وكذا أساتذة محاضرين وباحثين، حيث سيتم طرح الخصائص المعمارية لكل منطقة، على أن تختتم هذه الندوات بعقد لقاء جامع بولاية باتنة، يوم 18 ماي الجاري.

وفي سياق متصل، ذكر أن مخرجات هذا اللقاء سترفع إلى وزارة السكن والعمران والمدينة، التي ستعقد هي الأخرى لقاءات جهوية خاصة بالهوية المعمارية التي أكد أنها تشمل حتى التهيئة الحضرية.

وأضاف بالقول: "نعمل على جرد عناصر الموروث العمراني حسب خصوصية كل منطقة، وهذه العملية ستبقى مفتوحة، حتى يكون لدينا أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الموروث المعماري الجزائري".

ولإعطاء دفعة لهذه العملية، أكد رئيس الهيئة على ضرورة تنصيب اللجان الولائية للهندسة المعمارية والتعمير والمحيط المبني، التي تتكون من ممثلي هيئات تنفيذية، الجماعات المحلية، والجمعيات المهنية، ومن مهامها حماية التراث المعماري وترقية الخصائص المعمارية المحلية. بالموازاة مع ذلك، تعمل الهيئة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مشروع للهندسة المعمارية الصحراوية.

ولحماية الموروث المعماري، أبرز المتحدث أهمية تواجد الجزائر في الهيئات الإقليمية والدولية للمهندسين المعماريين، لافتا أن الهيئة تتواجد حاليا في عدة منظمات، وذلك بفضل الدبلوماسية الجزائرية التي سهلت مهمتنا على المستوى الدولي.

في هذا الإطار، ذكر السيد ملكية بانضمام الجزائر إلى الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين سنة 2023، حيث يتواجد حاليا 13 عضوا جزائريا في مختلف لجان هذه الهيئة، التي أكد "انبهار" أعضائها بعدد السكنات التي تبنى سنويا في الجزائر.

علاوة على ذلك، انضمت الجزائر، مؤخرا، إلى الاتحاد المتوسطي للمعماريين، فيما تتوقع الهيئة حصولها على العضوية الكاملة في الاتحاد الإفريقي للمعماريين، قبل نهاية سنة 2024. وأكد أن تواجد هيئة المهندسين المعماريين الجزائريين في المنظمات الإقليمية والدولية، "سيساهم في حماية الموروث المعماري والثقافي الجزائري".

من جهة أخرى، أبرز ملكية أهمية توعية المواطنين حول ضرورة التعامل مع المهندسين المعماريين، حتى يكون المنتوج المعماري يستجيب للمعايير، لافتا إلى أن المؤتمر الأخير للهيئة صادق على عقد الإنتاج المعماري وتم رفعه إلى وزارة السكن.

..نحو جامعة الجيل الرابع لخلق الثروة

وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري أمس، مع وزيرة الجامعة والبحث الايطالية أنا ماريا بيرنيني على مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، تهدف لتطوير وتقوية التعاون في المجال والتحضير لجامعة من الجيل الرابع. 

أوضح بداري، في كلمته عقب مراسيم التوقيع على المذكرة بمقر الوزارة بالجزائر العاصمة، أن الهدف من هذه المذكرة هو تطوير التعاون بين البلدين للوصول إلى شراكة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وبالأخص في المجال البيداغوجي لخلق بيئة تعليمية موحدة بين الجامعات الجزائرية والإيطالية، وكذا تعزيز العلاقات الأكاديمية والعلمية الثقافية والرياضية بين الطلبة الجزائريين والإيطاليين وكل الفواعل .

وأضاف الوزير أنه سيتم العمل من خلال هذه الشراكة على خلق شبكة جامعية وبحثية بين مؤسسات التعليم العالي الجزائرية والإيطالية ومؤسسات البحث العلمي، من أجل التحضير للجامعة من الجبل الرابع والانتقال من جامعة تقليدية إلى جامعة مقاولاتية تخلق الثروة وتساهم في التنمية الاقتصادية بين البلدين. وبعد أن ذكر بداري بالتاريخ المشترك بين البلدين، أبرز أهمية هذه الشراكة في التقريب بين الفواعل الجامعية للوصول إلى مؤسسات جامعية منفتحة ومتعاونة مع العالم .

من جانبها أكدت السيدة بيرنيني، أن إبرام هذه المذكرة يأتي في إطار تبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية بين مؤسسات وزراتي البلدين لرفع التحديات في مجال التكوين الجامعي والبحث العلمي وتحضير الطلبة للمهن المستقبلية في مختلف المجالات.

إدراج تخصّص الأمراض العقلية في معاهد التكوين شبه الطبي

* فتح 3 مراكز جديدة لمعالجة الإدمان بالبليدة وقسنطينة وجنوب الوطن

أكد وزير الصحة، عبد الحق سايحي، على أهمية تثمين مهام الطاقم شبه الطبي في الرعاية الصحية بمرضى الاضطرابات العقلية، مشيرا إلى إعادة بعث التكوين في هذا المجال بداية من شهر سبتمبر المقبل. 

في كلمة له خلال اليوم الدراسي الذي نظمته أمس، وزارة الصحة حول "تحسين الرعاية الصحية في الصحة العقلية"، بهدف إبراز كيفيات التكفل الأمثل بالمصابين بالأمراض العقلية، أوضح وزير الصحة، أن الهدف من تنظيم اللقاء هو "دراسة إشكالية التكفل بالأمراض العقلية بصفتها مرض مثل باقي الأمراض".

وأبرز سايحي بالمناسبة أهمية ترقية الصحة العقلية، مشيرا إلى أن المرضى الذين يعانون من اضطرابات عقلية مثلهم مثل باقي المرضى، ما يستوجب التكفل بهم وإتاحة الظروف واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية من أجل تحسين ظروف اقامتهم وعلاجهم.

كما دعا الوزير إلى تعزيز المنظومة القانونية للتكفل بمرضى الاضطرابات النفسية، وكذا التعاون والتنسيق بين القطاعات المعنية، لاسيما الصحة، العدل، التربية والشباب، كاشفا عن فتح ثلاثة مراكز جديدة لمعالجة الإدمان بمعية باقي القطاعات، وذلك بكل من البليدة وقسنطينة وبجنوب الوطن.

بدوره، لفت المدير الفرعي لترقية الصحة العقلية بالوزارة، شكالي محمد، إلى أن هذا اليوم الدراسي يأتي من أجل تسليط الضوء على الصعوبات التي يواجهها التكفل بمرضى الصحة العقلية، داعيا إلى التنسيق بين المراكز العمومية والخاصة من أجل ضمان الرعاية المثلى بهذه الفئة.

ومن جهته، ثمّن ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر، السيد نوهو أمادو تجربة الجزائر المتنوعة والغنية في مجال الرعاية الصحية بمرضى الاضطرابات العقلية، معربا عن استعداد منظمته لمرافقتها في هذا المجال.

تسليم الخط الاستراتيجي بشار- تندوف- غارا جبيلات في آجاله stars

احترام العقود المبرمة بين تجمع شركات الإنجاز وضمان النوعية

 دعم الورشات بالإمكانيات والوسائل المادية والبشرية اللازمة

أكد وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، على ضرورة تعزيز ودعم وتنظيم الورشات المتعلقة بالخط المنجمي بشار-تندوف- غارا جبيلات، بالإمكانيات والوسائل المادية والبشرية اللازمة وكذا احترام العقود المبرمة بين تجمّع شركات الإنجاز والسهر على ضمان نوعية الأشغال وتدعيم آليات التنسيق بين مختلف الفاعلين في هذا المشروع من أجل تسليمه في آجاله التعاقدية.

جاء هذا خلال تفقد وزير الأشغال العمومية، أول أمس بولاية تندوف، عديد المشاريع الهامة والاستراتيجية للقطاع، والتي تدخل في إطار الاستثمارات التي أطلقتها الدولة في سبيل تطوير البنى التحتية للبلاد، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وعاين الوزير خلال زيارة العمل التي قادته إلى الولاية، مشروع تدعيم المدرج الرئيسي ولواحقه لمطار الرائد فراج بتندوف، حيث أكد على "ضرورة تدعيم المشروع بالوسائل المادية والبشرية اللازمة والعمل بنظام المناوبة (3 مرات 8 ساعات) من أجل تسريع وتيرة الأشغال لتسليم المشروع في آجاله المحددة".

كما أسدى رخروخ تعليمات إلى الرئيس المدير العام لمجمّع "جيتراما" بتدعيم شركة "سوناطرو" بجميع الإمكانيات اللازمة لإتمام تجسيد المشروع في الآجال المحددة، بالإضافة إلى توجيه مدير الأشغال العمومية لولاية تندوف بوضع برنامج خاص لتموين المشروع بالمواد اللازمة من أجل إتمام المشروع، مبرزا الأهمية التي يكتسيها المشروع بالنظر إلى الحركية الهامة التي تعرفها الولاية.

كما تفقد الوزير، خلال الزيارة، ورشات مشروع إنجاز الخط المنجمي الجديد الذي يربط بشار- تندوف-غارا جبيلات على مسافة 950  كلم، حيث يكتسي هذا الخط الذي تشرف على إنجازه الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية ‘’أنسريف، أهمية بالغة باعتباره سيفتح آفاقا تنموية واعدة لتثمين الثروات المنجمية.

وذكرت الوزارة، في هذا الإطار، بأن إنجاز هذا المشروع الضخم والاستراتيجي يتضمن 3 مقاطع، حيث يربط المقطع الأول مدينة بشار بالنقطة الكيلومترية 200 على مسافة 200 كلم، ويشرف على إنجاز هذا المقطع مجمّع شركات وطنية وسيتم استلام هذا المشروع في غضون 30 شهرا.

أما المقطع الثاني فيربط مدينة تندوف بمنطقة أم العسل شمالا على مسافة 175 كلم، في حين يتمثل المقطع الثالث باقي المشروع الذي يمتد على مسافة 575 كلم وحدد إنجاز هذا الخط في أجل محدد بـ30 شهرا.

وفي هذا الشأن، قدّم الوزير توجيهات لوكالة "أنسريف"، بصفتها صاحبة المشروع المفوض، بضرورة المتابعة الآنية للمشروع وعن قرب. كما أكد على أهمية عامل التخطيط في تجسيد هذا المشروع الاستراتيحي، داعيا الشركات المكلفة بالإنجاز إلى ضرورة التحكم في المردودية اليومية لإنجاز أشغال المشروع، مشيرا إلى أهمية عامل الاستباقية في حلّ المشاكل المتعلقة بهذا المشروع في مختلف جوانبه.

أعداد سابقة

« ماي 2024 »
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31